أخبار - 2019.12.09

لأمين العام لاتّحاد المغرب العربي يشارك في إحياء الذكرى 67 لانتفاضة 7و 8 ديسمبر بالدار البيضاء

الأمين العام يشارك في إحياء الذكرى 67 لانتفاضة 7و 8 ديسمبر بالدار البيضاء.

شارك أ.د الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، يوم السبت 07 ديسمبر 2019 بالدار البيضاء، في فعاليات إحياء الذكرى 67 لانتفاضة 7 و8 ديسمبر 1952 بالدار البيضاء، التي جسدت عمق البعد المغاربي والكفاح من أجل الحرية والاستقلال والوحدة.

وبهذه المناسبة ألقى الأمين العام، كلمة أكد فيها على الحرص أن تبقى دماء الشهداء التي سقت أرض المغرب الكبير من شرقه إلى غربه من أجل التحرر الوطني والوحدة حاضرة دائما بين أعيننا لمواصلة العمل لبناء المغرب الكبير.

كما استعرض أ.د الطيب البكوش مسار تاريخ المقاومة والنضال المغاربي المشترك الموحد للمبادرات والمتراص الصفوف دفاعا عن قيم التقارب والتعاون والتضامن بين شعوب المغرب الكبير.

وقال ان اختيار هذا التاريخ له رمزية مغاربية كبرى لان المجزرة التي ارتكبها المستعمر الفرنسي إنما أراد بها قمع مظاهرات الدار البيضاء اثر اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل الذي كان لي شرف قيادته في الثمانينات.

اغتيل حشاد يوم 5 ديسمبر 1952 بتونس لانه قرن النضال النقابي بالكفاح ضد الاستعمار ولانه كان يطوف بلاد المغرب الكبير لتحقيق الوحدة النقابية المغاربية وتوظيفها من اجل التحرر الوطني المغاربي.

وفي الختام، تولى الأمين العام تسليم أذرع تذكارية لتكريم بعض أبناء وذوي المقاومين والشهداء، كما أعطى تصريحات صحفية للمنابر الإعلامية الحاضرة للحدث.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.