أخبار - 2019.11.06

تونس تحتضن أوّل دورة للمعرض الدولي للطيران والدفاع في مارس القادم

تونس تحتضن أوّل دورة للمعرض الدولي  للطيران والدفاع في مارس القادم

تحتضن تونس من 4 إلى 8 مارس 2020 أوّل دورة للمعرض الدولي للطيران والدفاع (تونس 2020) التي ستجمع أكثر من 250 عارضا .

وستشهد هذه التظاهرة التي من المنتظر أن تستقطب 40 ألف زائر عرض عدّة نماذج من الطائرات والتجهيزات غير الطائرة.

وقال مدير المعرض ومنظّمه غاييل بينو إنّ تونس أصبحت منصّة وبوّابة منفتحة على 54 بلدا أفريقيا وإنّ هذا الحدث لا يمكن أن يجد بعده الحقيقي إلا بتوجهه نحو القارة الافريقية، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وأوضح وزير النقل هشام بن أحمد  خلال ندوة صحفية انعقدت يوم الأربعاء 6 نوفمبر بالعاصمة أنّ المعرض، الذي سيمتد على 15 هكتارا، يعدّ واجهة لكلّ النجاحات التي حققتها تونس على مستوى الطيران المدني وصناعة الفضاء ومكونات الطائرات بما يبرز المكتسبات الجديدة التي تحققت في هذه المجالات لدعم تموقع تونس كملتقى للاسواق الأفريقية والأوروبية.

وذكر وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سليم فرياني، من جانبه، أنّ تنظيم هذه التظاهرة لأول مرة في تونس، سيعزز هذا القطاع الواعد وينهض بالبلاد كوجهة سياحية واستثمارية.

وبينّ أنّ قيمة الصادرات التونسية في قطاع مكونات الطائرة الطيران ارتفعت من 634 مليون دينار سنة 2012 إلى 1500 مليون دينار سنويا في حاليّا.

ويقدّر حجم مبيعات شركات الخدمات بأكثر من 200 مليون دينار وتنقسم إلى 15 مليون دينار في الهندسة و 180 مليون دينار من عمليات الصيانة والإصلاح و13 مليون دينار للتدريب.

وأشار إلى أنّ القيمة المضافة للقطاع تقدّر بـ 30 بالمائة وهي نسبة مرتفعة للغاية مقارنة بالقطاعات الأخرى والبلدان الأخرى وأنّ الاستثمارات في القطاع قد شهدت زيادة قاربت في المعدل 40 مليون دينار على مدار السنوات الخمس الماضية.

ويوفّر قطاع مكونات الطيران، في تونس، حاليا 17 ألف وظيفة بعد أن كان يؤمّن 1300 وظيفة فقط سنة 2004 مع تقديرات بتوظيف قرابة 38 ألف شخص بحلول عام 2030 كما ارتفع عدد الشركات من قرابة 10 شركات إلى 80 شركة حاليا .


   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.