أخبار - 2019.10.03

الرئيس محمّد الناصر : تونس في حاجة إلى ثقافة تنويرية ونقدية مبدعة (ألبوم صور)

الرئيس محمّد الناصر : تونس في حاجة إلى ثقافة تنويرية ونقدية مبدعة (فيديو وألبوم صور)

أكّد الرئيس محمّد الناصر أنّ كلّ دعم للعمل الثّقافي وكلّ استثمار في مجالاته المختلفة هو بمثابة المضادّ الحيوي للمجتمع التونسي ضدّ آفاتِ التّزمّت والانغلاق وغسيل الأدمغة.

وقال بمناسبة الاحتفال بيوم الثقافة الذي تمّ إحياؤه ما بعد الثورة بعد انقطاع دام مدّة  إنّ الثّقافة هي الأداة الأمثل لتحصين بلادنا وشعبنا وشبابنا ضدّ نزاعات التّطرّف، ملاحظا أنّ التّطرّف هو وليدُ تفكير عدميٍّ دخيلٍ يُعادي كلّ الفنون وكلّ أشكال الإبداع الثقافي مثل السينما والمسرح والموسيقى والغناء والرّقص والمتاحف أي كلّ التّعبيرات الإنسانيّة الإيجابيّة عن حبّ الحياة والولع بالحريّة والتّوق إلى العيش المشترك الكريم.

وأشار رئيس الجمهورية خلال الموكب الذي انتظم يوم الخميس 03 أكتوبر بقصر قرطاج إلى أنّ رفض التّطرّف ونزعة الإرهاب لتراثنا الثّقافي الوطني وأعلامه هو نتيجة لنزعته العدميّة والتّكفيريّة الّتي تريد أن تغتال العقل والأمل والمستقبل، مضيفا "لذلك فإنّ معركتنا ضد الإرهاب تتطلّب إضافة إلى استعمال الوسائل الأمنية والعسكرية والاقتصادية، الاعتماد على ثقافة الفكر الحرّ والإبداع غير المقيّد التي تخاطب العقول والأحاسيس والروح لتُبرِزَ وحدةَ الوجدان والمصِيرِ لدى شعبنا الأصيل".

وأكّٰد أنّ تونس تتمتع بتراث متميّز في ثرائه وتنوُّعِهِ يتعيّن استثماره في التعريف بعراقة تاريخنا وثراء هوّيتنا الوطنيّة وتوظيفه في معركة التنمية.

وأبرز ضرورة العمل على مزيد رعاية الطاقات المبدعة التي تزخر بها تونس من كلّ الأجيال، رجالا ونساء وفي مختلف مجالات الإبداع والخلق ومزيد فتح الآفاق الواسعة أمامها.

واعتبر الرئيس محمّد الناصر أنّ أهمّ المكاسب التّقدّميّة والحداثيّة في المجتمعات تنطلق من مجال الثّقافة ومن الوعي الّذي تغذّيه العوامل الثّقافيةّ،ملاحظا أنّه لا أمن ولا تنمية ولا حرية ولا ديمقراطية حقيقية بدون ثقافة تنويريّة ونقدية مبدعة تُحرّر الناس من الأوهام والمزايدات والمغالطات، وتُثري ذَائقَتَهُمْ الفنيّة وتجعلهم مواطنين أحرارا مسؤولين عن بناء الحاضر والمستقبل.

تحميل كلمة الرئيس محمّد الناصر

قراءة المزيد

الرئيس محمّد الناصر يوسّم ثلة من المبدعين في مجالات الثقافة والفكر والفنون (ألبوم صور)

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.