أخبار - 2019.10.02

يوم 04 أكتوبر انطلاق الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط

يوم 04 أكتوبر انطلاق الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط

ينتظم صباح يوم الجمعة 4 أكتوبر2019 بالمركب الجامعي للمعهد العالي للأعمال بتونس TBS بالمروج موكب انطلاق الجامعة التونسية الفرنسية لافريقيا والمتوسط بحضور فراداريك فيدال  Frédérique Vidal الوزيرة الفرنسية للتعليم العالي والبحث والتجديد وسليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من رؤساء الجامعات الشريكة من البلدين.

أوّل جامعة في إفريقيا تمنح شهادات أوروبية

والجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط UFTAM، هي أول مؤسسة جامعية دولية في إفريقيا تمنح شهادات أوروبية إثر دراسات محلية، تفتح أبوابها للطلبة في شهر أكتوبر 2019 بالنسبة إلى الماجستير وفي سبتمبر 2020 بالنسبة إلى الإجازة.

وتهدف الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط إلى استقطاب طلبة تونسيين وأفارقة ومن البلدان المتوسطية بعروض تكوين متنوعة، فريدة ومتميزة عبر مسارات أكاديمية ذات بناء مشترك بين أعرق الجامعات العمومية التونسية والفرنسية.
ويجسد هذا المشروع ، الذي تم الإعلان عنه خلال زيارة الدولة التي أداها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس في جانفي 2018، إرادة مشتركة من البلدين لإحداث قطب جامعي إقليمي يدعم تموقع البلاد التونسية كوجهة دولية للتعليم العالي تكون جيلا جديدا من الإطارات السامية ورواد الأعمال والتي تحتاجه المنطقة في السنوات القادمة لمواجهة أهم التحديات المشتركة في مجالات حديثة كالتنمية المستدامة والانتقال الرقمي وغيرها.

ويؤمن الدروس إطار جامعي مزدوج متكون من مدرسين باحثين وخبراء مختصين رفيعي المستوى من البلدين لتمكين خريجي هذه الجامعة، الذين سيتحصلون على شهادة الجامعة علاوة على شهادتين فرنسية وتونسية تمنح من طرف المؤسستين الجامعيتين الشريكتين في الشعبة المعنية، من مستوى عال من التشغيلية مباشرة إثر التخرج.

وتتوجه بعض عروض إلى الإطارات المباشرة في المؤسسات في شكل رسكلة أو تكوين مستمر والى الراغبين في العودة إلى دراسة بعد تجربة مهنية لإثراء كفاءاتهم أو تحيينها. كما تهدف هذه الجامعة في المجال العلمي إلى إرساء مشاريع بحثية مشتركة موجهة نحو أهم التحديات المجتمعية وأولويات بلدان المنطقة.

أهمّ المسارات المقترحة على مستوى الماجستير

من أهم المسارات المقترحة على مستوى الماجستير انطلاقاً من العودة الجامعية المقبلة والتي تتميز بتكوين متعدد الاختصاصات:

1- الخبرة الاقتصادية في السياسات والمشاريع التنموية ( بناء مشترك بين معهد الدراسات العليا للتجارة بقرطاج وجامعة السوربون باريس 1)
2- التصرف البيئي ومهن الماء (بناء مشترك بين كلية العلوم بتونس والمعهد العالي للعلوم البيولوجية التطبيقية بتونس وجامعة آكس مارسيليا)
3- علوم المعطيات والمهن الرقمية الجديدة (بناء مشترك بين المعهد العالي للاتصالات بتونس والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس والمدرسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا التطبيقية بباريس)
4- تكوين المكونين في الهندسة الإعلامية، في في معالجة الإشارة في المنظومات الآلية والطاقة والالكترونيات والاتصالات (بناء مشترك بين المدرسة الوطنية العليا للمهندسين بتونس، المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتكنولوجية بتونس ودار المعلمين بباريس).

هذا وتقترح الجامعة التونسية الفرنسية لأفريقيا والمتوسط مسارات تكوين إشهادي (بالشراكة بين جامعة تونس وجامعة قرطاج وجامعات الكوت دازور) في مجال هندسة المشاريع الأوروبية والمتوسطية وفي المهارات اللينة وفي الريادة في الأعمال وهي من أكثر الكفاءات المطلوبة لدى الإطارات العليا في المنطقة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.