أخبار - 2019.09.25

إبرام 8 اتفاقيات شراكة مع جامعات ومؤسّسات بحث كندية

إبرام 8 اتفاقيات شراكة مع جامعات ومؤسّسات بحث كندية

أفضت زيارة العمل التي أدّاها السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي من 18 إلى 20 سبتمبر 2019 لكندا إلى إبرام أو تجديد اتفاقيات شراكة جامعيّة وبحثية مع جامعة أوتاوا وجامعة كونكورديا وجامعة لافال وجامعة ماكجيلو ومعهد الدراسات التجارية العليا بمونتريال والمدرسة العليا للتقنيات بمونتريال والمعهد الوطني الكندي للبحث العلمي ومنظّمة ميتاكس وهي منظمة كندية غير حكومية تطوّر وتموّل برامج بحثية وتدريبية بالشراكة مع الجامعات والحكومة الكندية والقطاع الخاص.

وتتمحور هذه الاتفاقيات بالاخص حول:

  • دعم حركية الطلبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، والأساتذة والباحثين؛
  • تحديد إجراءات الإشراف المزدوج على أطروحات الدكتوراه؛
  • إسناد عدد من المنح والإعفاءات لفائدة الطلبة والباحثين التونسيين.

كما دارت محادثات الوزير مع المسؤولين في  هذه المؤسسات حول تقييم التعاون مع الجامعات التونسية، وعرض أهم الإصلاحات التي تم إدخالها على المنظومة الجامعية التونسية خلال المرحلة الأخيرة، فضلا عن سبل دعم التعاون بين جامعات البلدين في مجال المشاريع البحثية التي تتناول محاور ذات اهتمام مشترك ، وإمكانية بعث مسارات أكاديمية ذات بناء مشترك وتبادل الخبرات في البيداغوجيا الجامعية والحوكمة والتجارب الناجحة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.