أخبار - 2019.09.24

النظر في المسار الإجرائي والتطبيقي لانضمام تونس إلى الكوميسا

النظر في المسار الإجرائي والتطبيقي لانضمام تونس إلى الكوميسا

تؤدي الأمينة العامة للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) السيدة شيليش كابويبوي Chileshe Kapwepwe زيارة لتونس على رأس وفد يضم 14 خبيرا ومسؤولا رفيع المستوى يمثلون مختلف مؤسسات "الكوميسا" على غرار وكالة الاستثمار وغرفة المقاصصة وجامعة نساء الأعمال ومؤسسة إعادة التأمين وبنك التجارة والتنمية لمنطقة الكوميسا، إضافة إلى المديرين التنفيذيين لمختلف لجان المنظمة وذلك في لمناقشة المسار الإجرائي والتطبيقي لانضمام تونس إلى الكوميسا.

ولهذا الغرض يحتضن مركز النهوض بالصادرات يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 ورشة رفيعة المستوى يشرف عليها وزير التجارة عمر الباهي رفقة الأمينة العامة للكوميسا، وتناقش الورشة التي ستنعقد على مدار يومين إلى غاية الخميس 28 سبتمبر 2019 مختلف الإجراءات الفعلية لانضمام تونس والالتزامات المنجرة عنه ، وذلك بمشاركة ممثلي الوزارات والهياكل العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وسيتباحث الخبراء التونسيون ونظراؤهم من منظمة "الكوميسا" جملة من المسائل تشمل وضع منطقة التبادل الحر للكوميسا ومفاوضات تحرير التجارة والبرامج والأنظمة الخصوصية للكوميسا وإجراءات الانضمام إلى مؤسساتها و العلاقات القائمة بين منظمة الكوميسا ومحيطها الجهوي و الدولي...

والجدير بالذكر أنّ تونس أعلنت في  18 جويلية 2018، انضمامها إلى الكوميسا خلال اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء الذي احتضنه العاصمة الزمبية لوزاكا، تتويجا لمسار تفاوضي انطلق منذ جانفي 2016، وذلك بهدف تعزيز علاقاتها  التجاريّة والاقتصاديّة مع هذه المجموعة الإقليمية التي تحتلّ المرتبة الثانية بعد تجمع دول الساحل والصحراء(CEN-SAD) من حيث عدد الدول الأعضاء وإجماليّ الناتج الخام.

كما منحت تونس صفة عضو ملاحظ في جوان 2017 صلب المجموعة الاقتصاديّة لغرب إفريقيا في إطار سعيها إلى الانفتاح أكثر على الفضاء الإفريقي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.