أخبار - 2019.09.23

تسريع التكنولوجيات الرقمية محور منتدى هواوي للابتكار في شمال إفريقيا المنعقد بتونس (ألبوم صور)

تسريع التكنولوجيات الرقمية محور منتدى هواوي للابتكار في شمال إفريقيا المنعقد بتونس

انطلقت صباح الاثنين بتونس أشغال "منتدى هواوي للابتكار التكنولوجي في شمال إفريقيا" في نسخته الثالثة، والذي يلتئم بالاشتراك مع وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات، وبحضور مجموعة من الخبراء والمختصين من تونس والدول العربية والإفريقية.

وبين وزير الاقتصاد الرقمي محمد أنور معروف من جهته مدى الأهمية التي أصبح يكتسي الابتكار بوصفه "ضرورة وليس خيارا" وان تونس بوصفها في غير معزلة عن العالم فإنها مطالبة بمواصلة العمل على "استراتيجية تونس الرقمية" 2025 وضمان كل العوامل لإنجاحها ومنها مثلا الحد من البيروقراطية، وتوفير البنية التحتية وتطوير بيئة الأعمال والعمل على تجديد المقاربة الوطنية للتربية لجعلها تعتمد التحفيز على الابتكار والإبداع.

هذا وقد تم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تعاون بين المركز الوطني  للتكنولوجيات في التربية وهواوي وأكد السيد حاتم بن سالم وزير التربية بهذه المناسبة ضرورة إثراء جهود الرقمنة وإثراء الموارد البيداغوجية المتفاعلة ووضعها عل ذمة المربين والأولياء والتلاميذ مؤكدا حرصه على متابعة تنفيذ كافة بنود هذا الاتفاق في الآجال المحددة والاستفادة القصوى من الدعم التكنولوجي الذي تعهد هواوي بتوفيره لتونس.

وأكد السيد مارك تشو نائب رئيس "هواوي" أن رسالة الشركة لهذا المنتدى هي التشديد على ضرورة الإسهام في "إشاعة عالم أكثر ذكاء وجعل هذه التكنولوجيا المتطورة في متناول الجميع وتمكين اكبر عدد من المواطنين من النفاذ إلى الانترنت لاسيما منهم القاطنين في الأماكن النائية من خلال ربطهم بالشبكة واستخدام الهواتف الذكية".

وأشاد تشو بالشراكة المثمرة بين شركة هواوي وتونس معتبرا هذه الشراكة" إحدى أهم مفاتيح النجاح في مجال تكنولوجيا المعلومات والرقمنة ".

وتطرق للحديث عن "أكاديمية هواوي" الموجودة في 180 بلدا حول العالم والتي تعنى بتكوين الشبان في مجال التكنولوجيا مبينا أنّ الشركة تعمل على تعزيز التعاون مع الجامعات الإفريقية في هذا المجال".

ومن ناحيته شدد سفير الصين في تونس وونغ وانبين،على أهمية الاستفادة مما يوفره الاقتصاد الرقمي من فرص لاكتساح الأسواق وتحقيق فرص الاستثمار وتحسين نسب النمو للاقتصاديات في كل دول العالم مشيرا في هذا الإطار إلى أنّ الاقتصاد الرقمي في الصين مثل سنة 2018 نسبة 34 بالمائة من الناتج الداخلي  الخام.

وأبرز السفير استعداد بلاده لوضع خبرتها وتجربتها في هذا المجال على ذمة الدول الإفريقية للاستفادة منها.

فيما أطلقت السيدة أورييل زومارو وزيرة الاقتصاد الرقمي في البينين، من جهتها تحديا على شركة "هواوي" لإيجاد السبل المثلى لربط المناطق الفلاحية والنائية في القارة الإفريقية بشبكة الانترنت في اقرب الآجال، لاسيما وان من 40 إلى 70 بالمائة من سكان إفريقيا يقطنون بهذه المناطق" على حد تعبيرها.

وأثار السيد مختار يادالي رئيس إدارة المعلومات بالاتحاد الإفريقي من ناحيته، الجوانب القانونية لموضوع للتجارة الالكترونية مشددا على ضرورة التعاون الجاد لوضع ما اسماه "التدابير القانونية الذكية" لضمان اكبر قدر من الشفافية في التعامل في هذا المجال .كما أكد على ضرورة أن يتمتع كل مواطن إفريقي على الأقل  ب6 ميغابايت في الثانية مشيرا إلى أنّ المعدل الإفريقي في هذا المجال هو اقل بكثير من المعدل الدولي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.