أخبار - 2019.09.06

أربعينية الرئيس الباجي قايد السبسي: موكب في مستوى مكانة فقيد الوطن (ألبوم صور وفيديو)

أربعينية الرئيس الباجي قايد السبسي :  موكب في مستوى مكانة فقيد الوطن

أقيمت مساء الخميس 5 سبتمبر 2019 بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة أربعينية فقيد الوطن الرئيس الباجي قايد السبسي الذي غيّبه الموت يوم 25 جويلية الماضي المصادف للذكرى الثانية والستين لإعلان الجمهورية.

وقد حضر الموكب عدد من أعضاء الحكومة وشخصيات وطنية من بينهم ثلاثة مترشّحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وهم عبد الكريم الزبيدي والمهدي جمعة وعبد الفتّاح مورو وممثلون عن المنظّمات الوطنية ونوابّ بالبرلمان ومناضلون بأحزاب سياسية ونشطاء في المجتمع المدني، إلى جانب أفراد أسرة الراحل.

كان الموكب الذي نظّمته الجمعية التونسية للأمم المتّحدة بالتعاون مع وزارة الثقافة في مستوى مكانة فقيد الوطن الذي عاش رجل دولة بامتياز ومات زعيما، حيث جاء إخراج فقراته الذي سهر عليه الفنّان المسرحي الفاضل الجزيري مبهرا دون أن يحيد عمّا كان يستوجبه الحدث من خشوع وإجلال لروح الفقيد.

على طوال ساعتين تابع الحضور في لوحات متتالية ترتيلا لآيات من الذكر الحكيم وأدعية وعرضا لفيلم وثائقي عن أبرز المحطات في مسيرة القائد السبسي في أربعة أجزاء وشهادات قدّمها كلّ من الرئيس المؤقّت السابق فؤاد المبزّع والعميد الأزهر القروي الشابّي رفيق درب الراحل في مجال المحاماة قبل أن يساهم معه في  تأسيس حركة نداء تونس ويعمل إلى جانبه ممثلا شخصيا لرئيس الجمهورية ووداد بوشماوي الرئيسة السابقة للاتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ونورالدين الطبّوبي الأمين العام التونسي للشغل. كما أدّى كورال من الشباب الأغنية الوطنية "بني وطني" وألقى الجليدي العويني قصيدة باللغة الدارجة في رثاء الرئيس الراحل.

استعرضت وداد بوشماوي في كلمتها مناقب الفقيد وأبرزت العلاقات "الأبوية" التي كانت تجمعها بالراحل وحرصت على التذكير بأنّ الرئيس الباجي قايد السبسي هو الذي كان وراء ترشيح رباعي الحوار الوطني لجائزة نوبل للسلام التي أعلن عنها يوم 9 أكتوبر 2015. كما كشفت عن رفضها لمنصب رئيس الحكومة بعد انتخاب الباجي قايد السبسي رئيسا للجمهورية، مؤكّدة أنّ الرئيس الراحل لم يؤاخذها يوم عن ذلك.

وأبرز نورالدين الطبّوبي من ناحيته علاقات الثقة الوطيدة التي كانت تربطه بالراحل، مستعرضا الخصال الذي يجب أن تتوفّر في  الرئيس القادم ومنها بالخصوص الوطنية والتجربة ونظافة اليد والكفاءة، علاوة على الوفاء للقيم والمبادئ التي كان يتبناها الرئيس الباجي قايد السبسي. ودعا إلى الحفاظ على كرامة عائلة الفقيد وقد تجاوب الحاضرون مع ما ورد في كلمة الأمين العام للاتّحاد العام التونسي للشغل.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.