أخبار - 2019.09.07

الطيّب البكّوش: البـاجي قائـد السبسي كما عرفـتـه

الطيّب البكّوش: البـاجي قائـد السبسي كما عرفـتـه

عرفت المرحوم الأستاذ الباجي قائد السبسي معرفة مباشرة منذ 40 عاما خلت. لكن العلاقة توطّدت بالخصوص في العقد الأخير.

كان أوّل لقاء بيننا يوم 24 جانفي 1978 قبيل الإضراب العام بيومين والذي عرف بالخميس الأسود. كان مع أحمد المستيري وحسيب بن عمار، وقد زاروا الاتحاد في مبادرة صلحية مع حكومة الهادي نويرة. وقد طلب منّي أمين عام الاتحاد الحبيب عاشور أن أكون إلى جانبه في اللقاء بصفتي آنذاك أمينا عاما مساعداً مكلفا بالدراسات. ولم تكن المبادرة ناجحة لأنّها جاءت متأخّرة جدّا  ومع ذلك دار حوار قصير في نهاية الجلسة بيني وبين الباجي قائد السبسي يذكره باختصار في الصفحة 195 من النسخة الأصلية بالفرنسية من كتابه عن بورقيبةLe bon grain et l’ivraie -أمّا ثاني لقاء فكان بمناسبة محاضرة افتتاحية ألقيتُها في المعهد العربي لحقوق الإنسان أواخر التسعينات، وقد دعاه لحضورها حسيب بن عمار رئيس المعهد الذي شغلت فيه مسؤولية رئاسة الهيأة العلمية قبل أن أخلفه في رئاسة مجلس إدارته.

ولاحظــت أّنّه كان شديد الانتباه والاهتمام بموضوع المحاضرة.

ولم نلتق بعد ذلك، إلّا في بدايات 2011 عندما دعاه فؤاد المبزع الرئيس المؤقت بعد الثورة ليخلف محمد الغنوشي، الوزير الأوّل المستقيل من الحكومة الانتقالية التي كنت أتحمّل فيها مسؤولية وزارة التربية ومتحدّثا باسم مجلس الوزراء.

منذ ذلك الوقت، توطّدت العلاقة السياسية بيننا في محطّات هامّة من أبرزها: تأسيس حركة نداء تونس، بعد تسليم مهامّنا بشكل غير مسبوق في تاريخ البلاد، لحكومة حمادي الجبالي، المنبثقة عن المجلس التأسيسي، وذلك بعد أن التزمت حكومة الباجي قائد السبسي الانتقالية بعدم الترشّح لأيّ انتخابات والاكتفاء بتسيير شؤون البلاد وتنظيم انتخابات شفّافة أظهرت نتائجُها اختلالا واضحا في موازين القوى السياسية نتيجة تشتت أصوات الأطراف المدنية في مقابل حركة النهضة والحزبين اللذين تحالفا معها في تشكيل حكومة ما عُرف بالترويكا.

في بدايات 2012، زارني الباجي قائد السبسي وعرض عليّ إنشاء حزب سياسي يُحدث التوازن في البلاد من جهة ويحمل حكومة الترويكا على احترام الالتزامات، إذ بدأت تظهر منها ومن حليفها رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي بوادر التنكّر للالتزامات المكتوبة في دستور صغير مؤقّت لاحظتُ له أن الأصوات المفرّقة التي لم تحصل على أيّ مقعد هي أرفع من التي حصلت على ما يقارب التسعين مقعدا وأنّ واجبنا هو العمل على تجميع المفرّق لا إضافة رقم حزبي جديد. وبعد نقاش امتدّ في مناسبتين اتفقنا على إنشاء «حركة نداء تونس»، على أن تكون هي بوتقة التجميع.

وفي صائفة 2012 تمّ الإعلان رسميا عن بعث الحركة الجديدة والشروع في اتصالات مع أحزاب أخرى فتمّ إنشاء «الاتحاد من أجل تونس» الذي ضمّ أربعة أحزاب الى جانب «النداء». وقد اتصلنا بأحزاب أخرى من أجل تكوين «جبهة إنقاذ» خلال 2013.

لكن التجربة لم تكتمل بخروج أحد الأحزاب من «الاتحاد»، فقرر «النداء» خوض الانتخابات باسمه في 2014.

لكن سنة 2013 كانت حبلى بالأحداث والصراعات منها «اعتصام الرحيل» لإجبار الترويكا على تسليم السلطة لحكومة تكنوقراط بعد أن قضّت السنة المقرّرة دون تحقيق المطلوب وهو صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات، وبدل ذلك مارست العنف ميليشياتٌ تحمل باطلا اسم «حماية الثورة» واغتالت ممثل «النداء» في تطاوين لطفي نقض، وبعده تمّ اغتيال شكري بلعيد وتلاه محمد البراهمي من «الجبهة الشعبية».

وقد خضنا معارك سياسية في إطار «الحوار الوطني» الذي فرضناه على الترويكا برعاية المنظمات الأربع من المجتمع المدني.

هذا الحوار الوطني أفضى إلى حكومة تكنوقراط برئاسة مهدي جمعة، نظّمت انتخابات2014 التي فاز فيها «النداء» بالمرتبة الأولى، وكان من المفروض أن يقود الحكومة الجديدة مع حلفائه، ويبقى حزب النهضة الحاصل على المرتبة الثانية في المعارضة مع حلفائه حتى يتعوّد الشعب والأحزاب على التداول على السلطة في مرحلة انتقال ديمقراطي، وهو الموقف الذي دافعت عنه باقتناع شديد بصفتي أميناً عامّا للنداء وكما وعدنا به ناخبينا.

لكنّ الباجي قائد السبسي، رئيس النداء الفائز في الانتخابات الرئاسية، رأى عكس ذلك، وهو تشريك النهضة في الائتلاف الجديد، معتبرا أنّ التوافق أنسب لهذه المرحلة من تاريخ تونس.

وقد عرض عليّ الرئيس الباجي حقيبة وزارة الخارجية في حكومة الصيد الأولى.

وبعد أشهر من تقلّدها، رفض استقالتي منها مرتين لأسباب يطول شرحها خلال سنة2015 . كانت الأولى رغبةً مني في التفرّغ لإنقاذ النداء من الانهيار، والثانية لخلافي مع رئيس الحكومة حول التفاوض مع الاتحاد الأوروبي. وكانت حجّة الرئيس في الرفض هي أنّ رمزية وزارة الخارجية تقتضي الاستقرار على الأقل سنة . أمّا الاستقالة الثالثة فقد تجنّب مناقشتي فيها لعلاقتها بالتحالفات الدولية، واستراتيجية مكافحة الإرهاب. وتزامن ذلك مع الإعداد لمؤتمر «النداء» في مدينة سوسة والذي كلّف الرئيس الباجي يوسف الشاهد بتنظيمه مع فريق يضمّ 12 عضوا. وقد أعلنتُ للشاهد مقاطعتي للمؤتمر لأسباب ذكرتها عندما زارني بتكليف من الرئيس لإقناعي بالمشاركة فيه.  وكنت واثقا من فشل هذا المؤتمر لأنّه نُظّم بتزييف البيان الصادر عن المكتب التنفيذي، الملتئم لإعداده، وذلك رغم المصادقة عليه بالإجماع، فقد حذفت منه عند النشر، من الغد، الفقرة التنظيمية الأساسية التي اقترحتُها لإنجاحه.

وهكذا تضافرت أسبابُ الاستقالة من الخارجية ومن النداء دون رغبة من الرئيس في النقاش فيهما، وإنّما سارع بعرض ترشيحي للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي في فيفري 2016 ، وتمّ التكليف رسميا في 5 ماي 2016 على أن تكون المباشرة الفعلية في غرة أوت 2016. وقد كان مبدأ الترشيح محلّ نقاش بيننا يوم 11 جانفي 2016.

كان وضع اتحاد المغرب العربي موضوع نقاش في عدّة لقاءات جمعتنا منذ أواسط 2016 الى بدايات 2019.

وكان آخر حوار بيننا يوم 10 فيفري 2019 في الطائرة الرئاسية في الطريق إلى القمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية اديس ابابا.وقد عبّرتُ له عن قلقي من تأزّم الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تونس، وأكّد لي بدوره أنّه قلق جدّا لهذا الوضع، وتواعدنا على مواصلة الحوار في تونس حول سبل معالجة هذه الأوضاع، لكنّ الأقدار شاءت غير ذلك بسبب مرضه ثمّ وفاته رحمه الله.

الطيّب البكّوش

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.