أخبار - 2019.08.27

الراضي الجازي عضوا شرفيا ببيت الحكمة

الراضي الجازي عضوا شرفيا ببيت الحكمة

سمّي السيد الراضي الجازي عضوا شرفيا بالمجمع التوتسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" عوضا عن الراحل السيد مصطفى الفيلالي.

وتاتي هذه التسمية لتكرّس مسيرة حافلة بالأعمال الجليلة في خدمة قطاع الصيدلة والبحث الأكاديمي في تونس.

والسيد الراضي الجازي المولود بنابل في 28 سبتمبر 1927 هو خريج كلية الصيدلة بباريس . وبعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في الصيدلة عاد إلى تونس في سنة 1955 ليفتح أوّل صيدلية تونسية وذلك في جزيرة جربة قبل أن ينتقل إلى العاصمة ليفتح صيدلية بشارع الحرية.

وبالتوازي مع ذلك واصل دراسته بكليّة العلوم بتونس وتحصّل في عام 1968 على شهاداة الدراسات العليا في الكيمياء العضوية. درّس بكليّة الصيدلة بالمنستير من 1978 إلى 1988 وكذلك بالعهد الأعلى للقضاء من 1986
إلى 2000 بعد أن اختصّ في القوانين والتشريعات المتعلقّة بالصيدلة.

اهتمّ الأستاذ الراضي الجازي بالبحث الأكاديمي فحقّق بالتعاون مع الأستاذ فاروق العسلي "كتاب في فنون الطيب والعطر" وكتاب في طبّ المشائخ وحفظ صحّتهم" وكتاب في طبّ الفقراء والمساكين" لابن الجزار. كما حقَّق بمعيّة الأساتذة محمّد السويسي وجمعة شيخة وفاروق العلسي "كتاب زاد المسافر" لابن الجزار أيضا.

وقد تولّى المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" نشر هذه الكتب.

والسيد الراضي الجازي هو الرئيس الشرفي للجمعية التونسية للعلوم الصيدلانية والجمعية التونسية لتاريخ الطبّ وعضو الأكاديمية الدولية لتاريخ الصيدلة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.