أخبار - 2019.08.07

قـطاع الأدوية في تـونس: الأدوية الجنيسة, لا تختلف عن الأدوية الأصليّة

قـطاع الأدوية في تـونس: الأدوية الجنيسة, لا تختلف عن الأدوية الأصليّة

عندما تنتهي حقوق فترة البراءة لأيّ دواء أصلي والتي تمتد قانونيا إلى 20 سنة يصبح بإمكان مصنّعي الأدوية في العالم صناعة ذلك الدواء فيسمى جنيسا وهو يمثّل النسبة الكبرى من الدواء المصنّع في تونس. فما حقيقة هذا الدواء ومدى فاعليته؟

يؤكّد أصحاب الاختصاص أنّ هناك صورة خاطئة لدى التونسيين صور خاطئة عن الدواء الجنيس فهذا الدواء خلافا للاعتقاد السائد هو نفس الدواء الأصلي لكنّه مصنّع محليا ولا فرق بين النوعين فلهما نفس الجودة لأنّهما يستعملان نفس المادة الفعّالة التي يتمّ اقتناؤها من نفس المصنع  وتستعمل بنفس المقادير ونفس التركيبة. كما يتّبع في صناعة الدواء الجنيس نفس إجراءات تصنيع الدواء الأصلي. وللحصول على ترخيص الترويج في السوق التونسية على مصنع الدواء الجنيس إثبات كلّ ذلك عبر دراسات تسمى «دراسات التكافؤ الحيوي» تجريها مخابر مختصّة تثبت أنّ للدواء الجنيس نفس تأثير الدواء الأصلي وتؤكد أنّه مثل الدواء الأصلي وليس تقليدا له وكلّ ذلك يخضع لمراقبة وزارة الصحة. ويؤكّد أحد المختصّين أنه قد تحصل بعض الاختلافات لكنّها محصورة في بعض الإضافات التي ليس لها تأثير في العلاج..

وتختصّ المصانع التونسية بصناعة الدواء الجنيس بنسبة تبلغ حوالي 64 % من الدواء المصنّع محليّا. ويتميّز الدواء الجنيس بسعره المنخفض مقارنة بالدواء الأصلي بنسبة تتراوح بين 30 % و50 %.

وعلى سبيل المثال مثلا 80 % من الأدوية المستعملة في فرنسا أدوية جنيسة مقابل 70 %  في ألمانيا.

خالد الشّابي

قراءة المزيد:

قـطاع الأدوية في تـونس: أيــن الخلل؟

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.