أخبار - 2019.07.04

كيف تمّ إصلاح قنوات مياه الشرب بجلمة في 24 ساعة بعد تخريبها (فيديو وصور)

كيف تمّ إصلاح قنوات مياه الشرب بجلمة في 24 ساعة بعد تخريبها (فيديو وصور)

عمل تخريبي شنيع لا يمكن أن يمرّ دون عقاب طال قنوات مياه الشرب بجلمة من ولاية سيدي بوزيد ممّا تسبّب في حرمان مناطق عديدة وآلاف التونسيين من الماء في هذا الصيف القائظ.

كان من الضروري تعبئة كلّ الوسائل المتوفّرة في ثلاث ولايات (سيدي بوزيد والقصرين وصفاقس) لإصلاح ستّ قنوات في غضون ساعات قليلة.

وقد أشرف على حضيرة الإصلاح في الساعة الثانية من فجر يوم الخميس 2019 كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة المكلّف بالموارد المائية والصيد البحري والمهندس المتخصّص في مجال المياه عبد الله الرابحي.

وما يسترعي الانتباه تتالي حوادث غريبة في الفترة الأخيرة، البعض منها عرضي وبعضها الآخر ارتكب بفعل فاعل، حيث انفجرت قناة للصرف الصحّي في قلب مدينة جلمة بسبب أشغال كان يقوم بها مقاول لحساب البلدية ممّا استوجب التدخّل بسرعة لإصلاح القناة.

ولكن أخطر ما في الأمر أنّ ستّ قنوات لمياه الشرب والتي يبلغ قطر كلّ واحدة منها مترا خرّبت في6 أو 7 مواقع مختلفة لأسباب يقال إنّها مطلبية. ولأنّ الضغط يبلغ 16 بار فقط بلغ ارتفاع المياه المتدفقة من فوهات القنوات المخرّبة 160 مترا.
لم يكن إصلاح هذه القنوات بسرعة كبيرة بالأمر الهيّن، حسب إخصائي تحوّل على عين المكان. وتتمثّل الطريقة التي اهتدى إليها الفنيون التونسيين في وضع صفائح معدنية على الفوهات تشدّ إلى القنوات بقطع من الرصاص الساخن . 

ويبقى السؤال المطروح : من قام بهذا العمل التخريبي؟ من حرّض عليه؟  وأين المجتمع المدني وحكماء المدينة لمنع وقوع  مثل هذه الجريمة النكراء في حقّ الوطن؟     

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.