أخبار - 2019.06.21

ترامب يتراجع عن توجيه ضربة عسكرية لإيران 10 دقائق من بدئها

ترامب يتراجع عن توجيه ضربة عسكرية لإيران 10 دقائق عن بدئها

نقلت وكالات الأنباء يوم الجمعة 21 جوان 2019 قوله إنّه أصدر أمرا بإيقاف توجيه ضربة عسكرية لايران قبل 10 دقائق من بدئها، مؤكدا أنّه فرض عقوبات جديدة على طهران أمس، غير أنّه أقرّ في الآن ذاته بأنّ العقوبات لن تشكل ردا ملائما على إسقاط إيران طائرة  أمريكية مسيرة.

وقال ترامب: “كنا على وشك ضرب 3 مواقع في إيران أمس”، متابعا “لسنا في عجلة من أمرنا في التعامل معها”.

وأشار ترامب في سلسلة تغريدات عبر “تويتر” إلى أنّه أوقف الهجوم بعدما أبلغه أحد الجنرالات أن 150 شخصا سيلقون حتفهم، إذا تم توجيه ضربة إلى المواقع الإيرانية.

وفي وقت سابق من ليلة امس الخميس، شدّد ترامب على أنّه لن يسمح لطهران بـ “الحصول على سلاح نووي يوجّه ضد الولايات المتحدة وضد العالم” حسب تعبيره. وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أنّ ترامب وافق على توجيه ضربة عسكرية لأهداف إيرانية ردا على إسقاط طائرة مسيرة أمريكية أمس، قبل أن يتراجع عن هذه الخطوة بشكل مفاجئ.

وحتى الساعة 7 من مساء الخميس، كان المسؤولون العسكريون والدبلوماسيون يتوقعون توجيه الضربة، وذلك بعد مناقشات مكثفة في البيت الأبيض بين كبار مسؤولي الأمن القومي والرئيس وزعماء الكونغرس، حسبما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز"عن عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الذين قالت إنّهم شاركوا في المداولات أو اطلعوا عليها.

يذكر أنّ الحرس الثوري الإيراني أعلن يوم أمس إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، فيما قالت واشنطن إنّ لطائرة أسقطت في المجال الجوي الدولي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.