أخبار - 2019.06.22

اجتماع في بيكين لمتابعة مخرجات منتدى التعاون الصيني الأفريقي

اجتماع في بيكين لمتابعة مخرجات منتدى التعاون الصيني الأفريقي

ينعقد في بيكين يومي 24 و25 جوان الجاري اجتماع لمتابعة نتائج قمّة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي احتضنتها العاصمة الصينية يومي 3 و4 سبتمبر 2018 بمشاركة رؤساء دول وحكومات البلدان الأفريقيّة من بينهم يوسف الشاهد رئيس الحكومة.  ويمثّل وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي تونس في هذا الاجتماع المخصّص لتقييم مدى تنفيذ قرارات القمّة ومخرجاتها.   وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أعلن لدى افتتاحه القمّة تخصيص 60 مليار دولار لدعم التنمية والاستثمار في الدول الأفريقية، خلال السنوات الثلاث القادمة، تتضمّن قروضا بشروط ميسّرة ومساعدات مالية وتمويلات عبر صناديق التنمية ودعم الاستيراد من الدول الأفريقية في اتجاه السوق الصينية ودفع الشركات الصينية للاستثمار في الدول الأفريقية، بالإضافة إلى تقديم 50 ألف منحة حكومية للطلبة بهدف بناء الكفاءات الأفريقيّة ودعوة ألفي شاب أفريقي لزيارة الصين، في إطار دعم التبادل الثقافي والحضاري بين الصين والقارة الأفريقية.

كما كان الرئيس الصيني قد كشف عن قرار تنفيذ 50 مشروعا ثقافيا وحضاريا وإنشاء شبكة التعاون الإعلامي الأفريقي الصيني وإقامة المنتدى الصيني الأفريقي للسلم والأمن في مجال حفظ السلام والاستقرار، والاستمرار في تقديم المساعدات الأمنية والعسكرية لمكافحة الإرهاب والقرصنة،، علاوة على إعفاء الدول الأفريقية الأقل نموّا والتي تربطها بالصين علاقات دبلوماسية، من سداد القروض الحكومية إلى نهاية عام 2018.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.