أخبار - 2019.06.17

نبيل بفون :توقيت تنقيح القانون الانتخابي في علاقة بشروط الترشّح غير ملائم

نبيل بفون :توقيت  تنقيح القانون الانتخابي في علاقة بشروط الترشّح غير ملائم

اعتبر  نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في برنامج ميدي شو على إذاعة موزاييك يوم  الإثنين 17 جوان 2019 أنّ التعديلات المزمع إدخالها على القانون الانتخابي في علاقة بشروط الترشّح تأتي في توقيت غير ملائم وهو موضوع بالغ الحساسية في نظره ويمكن أن يمسّ شفافية العملية والمناخ العام.

ولاحظ أنّ استعدادات الهيئة للانتخابات تسير حسب روزنامة مضبوطة، وأنّ شروط الترشّح وقع تحديدها وإعلام الرأي العام بها عبر الموزّع الهاتفي التابع للهيئة (1814)، مؤكّدا أنّ الهيئة أبدت رأيها منذ 8 أشهر في التنقيحات المتعلقّة بتقسيم الداوئر الانتخابية وبالنزول بالعتبة الانتخابية من 5 إلى 3 بالمائة ومنع إبعاد المنتمين سابقا إلى التجمع الدستوري الديمقراطي المنحلّ من مكاتب الاقتراع.

وأشار في هذا السياق أنّ استشارة الهيئة بخصوص التنقيحات المتعلقة بشروط الترشح غير وجوبي لكنّ القانون ينصّ على أنّه من حقّ الهيئة أن تبدي رأيها.

وأضاف أنّه سبق للهيئة أن نبّهت إلى الثغرات الموجودة في قانون الأحزاب منذ انتخابات 2011 فيما يخصّ تمويل الأحزاب والتداخل ببن الجمعياتي والحزبي.

وأضح نبيل بفون أنّ الهيئة لا تتدخّل في عمل مجلس نوّاب الشعب مثلما ترفض أن تتدخّل جهة من الجهات في شؤونها، غير أنّه أقرّ أنّ الهيئة ملتزمة بتطبيق القانون الانتخابي بعد تعديله من قبل مجلس نوّاب الشعب في صورة احترام الآجال القانونية وختمه من طرف رئيس الجمهورية. 

ومن جهة اخرى أعلن أنّه تمّ تسجيل 7 مليون ناخب جديد، مفيدا أنّه سيقع نشر سجلّ الناخبين المحيّن يوم 23 جوان الجاري.

 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.