أخبار - 2019.06.10

الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي بملابو : د. أديسينا يدعو إلى تسريع نسق الاندماج الإقليمي في القارّة (ألبوم صور)

الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي بملابو : د. أديسينا يدعو إلى تسريع نسق الاندماج الإقليمي في القارّة

عشية انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية التي تفتتح يوم الثلاثاء 11 جوان 2019 بملابو عاصمة غينيا الاستيوائية أوضح د. إكينوومي أديسينا رئيس البنك دواعي اختيار شعار الاجتماعات لهذه السنة.

وقال :"من خلال دعوة 3000 مشارك من 80 دولة للمساهمة في الحوار حول الاندماج في أفريقيا نحثّ على إرساء محرّك قوي للتنمية في قلب القارّة . وتبيّن المعطيات أنّ البلدان التي تسجّل أعلى نسبة نموّ هي البلدان الموجودة في المناطق الأكثر اندماجا إقليميا".

وأضاف :"لئن تسجّل أفريقيا معدّل تنمية مهمّ بلغ 4 بالمائة في سنة 2019 والذي من المرجّح أن يصل إلى 4,1 بالمائة في السنة المقبلة فإنّ هذا المعدّل يجب أن يكون الأدنى بالنسبة إلى بلدان القارة الخمسة وأربعين في حين أنّ هذا المعدّل قدّر بـ 3,3 بالمائة عالميّا وبـ 1,6 بالمائة في المنطقة الأوروبية. صحيح أنّ 22 بلدا حققوا نسبة نموّ بـ 5 بالمائة وأنّ هذه النسبة تتراوح بين 3 و 4 بالمائة في 21 دولة أخرى غير أننا نعمل على تحفيز كلّ الدول".
ويكمن الحلّ الأنجع في نظر رئيس البنك الأفريقي للتنمية في تعزيز الاندماج القاري وتنشيط مناطق التبادل الحرّ وتطوير البنية التحتية والنهوض بقطاعات النقل والموانئ والمطارات والأسواق المالية، علاوة على تيسير تنقّل البضائع والأشخاص.

الزيادة في رأس مال البنك الأفريقي للتنمية وإعادة رسملة الصندوق الأفريقي للتنمية

وتنعقد طوال هذا الأسبوع اجتماعات لمحافظي البنك الأفريقي للتنمية وللوفود من بلدان القارة (منها تونس) ومن خارجها وتقام
العديد من الأنشطة الموازية من حلقات نقاش ومنتديات. ومن بين المسائل الهامّة المطروحة الزيادة بنسبة مائة بالمائة في رأس
مال البنك الأفريقي للتنمية وإعادة رسملة الصندوق الأفريقي للتنمية، وهي مسألة يقول د. أديسينا في حديث حصري لليدرز إنّه يوليها بالغ الحرص، مبديا تفاؤله في هذا الشأن.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.