أخبار - 2019.05.29

من هو خالد الخياري الأمين العام المساعد للأمم المتّحدة للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي؟

من هو خالد الخياري الأمين العام المساعد للأمم المتّحدة للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي؟

لم يمض وقت طويل على عودة خالد الخياري من نيويورك حيث كان ممثّل تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة حتّى رجع إليها هذه المرّة أمينا عاما مساعدا للأمين العام للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي ضمن دوائر الشؤون السياسية ودعم السلم وعمليات السلام. وقد أعلن الأمين العام للمنتظم الأممي أنطونيو غوتيريس بعد ظهر يوم الثلاثاء 28 ماي 2019 تسمية خالد الخياري في هذا المنصب، وهو أوّل عربي توكل إليه حاليا مثل هذه المهامّ الرفيعة.

وكان خالد الخياري شغل إثر انتهاء مهامه في ديسمبر الماضي في نيويورك منصب مدير عام أمريكا وآسيا وإيقيانوسيا بوزارة الشؤون الخارجية وهو يتميّز بتجربة دبلوماسية لا تقلّ عن 35 عاما موزّعة بين العمل في الخارج والعمل في المستوى المركزي. وكان بالخصوص سفيرا ممثلا دائما لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك (2012-2018) ومدير حقوق الإنسان  بالإدارة العامة للمنظمات والندوات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية (2011-2012) ومكلّفا بمهمّة لدى وزير الشباب والرياضة (2009-2010) ومديرا مساعدا (Euromed) بالإدارة العامة للشؤون الأوروبية (2007-2009) ونائب رئيس بعثة لدى الوكالات والهيئات الأممية المتخصّصة بجنيف (1987-1993) وذلك بعد أن عمل بإدارة المغرب العربي (1984).

وقد شارك خالد الخياري في العديد من الأنشطة ذات الصبغة الإقليمية ومتعدّدة الأطراف من بينها ترأّسه المفاوضات الحكومية بشأن إصلاح مجلس الأمن ومجلس إدارة الأمم المتحدة للمرأة .

وخالد الخياري المولود في سنة 1990 حاصل على الأستاذيّة من المعهد الأعلى للتصرّف بتونس (اختصاص تسويق).

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.