أخبار - 2019.05.24

وفاة السفير السابق البشير حنتوس

وفاة السفير السابق البشير حنتوس

توفيّ يوم الخميس 23 ماي 2019 البشير حنتوس سفير تونس السابق ببغداد.

وهو من جليل الدبلوماسيين الذين أسعفهم الحظّ بأن تكوّنوا على يد أعلام كبار في الحقل الدبلوماسي من أمثال المنجي سليم والطيب السحباني ومحمد المصمودي.

التحق الفقيد بجامعة القاهرة خلال السنة الجامعية 1957-1958 لمزاولة تعليمه في الصحافة غير أنّ توتّر العلاقات التونسية المصرية آنذاك وانسحاب تونس من جامعة الدول العربية دفعاه إلى تغيير وجهته نحو بيروت حيث انخرط في الجامعة الأمريكية بالعاصمة اللبنانية في شعبة العلوم السياسية ليحصل على الإجازة سنة 1963.

وشاءت الصدفة أن يكون الرئيس المدير العام للشركة التونسية للبنك ومؤسسها المرحوم عبد العزيز المطهري وقتئذ ببيروت للتحضير لفتح فرع للبنك في العاصمة اللبنانية باعتباره أهمّ مركز مالي في الشرق الأوسط وما إن علم  أنّ شابّا تونسيّا حصل للتوّ على إجازة في المالية حتّى بادر بالاتصال به خاصّة وأنّ عددا من الشروط المطلوبة متوفّرة فيه: فهو خرّيج جامعة مرموقة ويحذق ثلاث لغات ويعرف لبنان جيّدا فقد أقام فيه أربع سنوات لذلك لم يتردّد في تعيينه مديرا للفرع.

وتزامن ذلك مع شروع وزارة الخارجية التونسية في انتداب دبلوماسيين من خريجي التعليم العالي. ولمّا كان الفقيد مسيّسا، شأنه شأن العديد من شباب جيله، فقد استهواه العمل الدبلوماسي. وما هي أشهر قليلة بعد انتدابه حتّى عيّن بسفارة تونس بستوكهولم ثمّ عمل بواشنطن وجدّة والرباط.

وبانتهاء الحرب العراقية الإيرانية في أوت 1988 عيّن سفيرا ببغداد ليعيش من ذلك الموقع حدثين فارقين في تاريخ المنطقة: الغزو العراقي للكويت في 2 أوت 1990 وحرب الخليج الثانية التي اندلعت في جانفي 1991.

قراءة المزيد

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.