وفد من رجال الأعمال التونسيين يستكشف سبل تعزيز التبادل التجاري مع السعودية

وفد من رجال الأعمال التونسيين يستكشف سبل تعزيز التبادل التجاري مع السعودية

ينظّم مركز النهوض بالصادرات بالتعاون مع القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدّة وبعثة رجال أعمال تونسيين برئاسة وزير التجارة السيّد عمر الباهي منتدى اقتصاديا تونسيا سعوديا وذلك يومي 21 و22 أفريل 2019. وتهدف هذه الزيارة بالأساس إلى مزيد دفع العلاقات الاقتصادية وتطوير فرص الاستثمار بين البلدين وكذلك التعريف بالمنتجات التونسية القابلة للتصدير بالسوق السعودية. وستحتضن غرفة تجارة وصناعة جدّة يوم 21 أفريل 2019 الجاري ملتقى الأعمال التونسي السعودي والذي سيتخلّله تنظيم لقاءات مهنية ثنائية بين رجال الأعمال التونسيين ونظرائهم السعوديين بالإضافة إلى عرض وحصص تذوّق لأهمّ المنتوجات التونسية القابلة للتصدير بالسوق السعودية. كما سيتضمّن برنامج عمل الوفد في اليوم الموالي القيام بزيارات ميدانية لأهمّ الموزعين ومسؤولي مركزيات الشراء السعوديين بجدة.

هذا وستشارك في هذه البعثة حوالي 25 مؤسّسة تونسية ممثّلة لمختلف القطاعات التصديرية على غرار الفلاحة والصناعات الغذائية (زيت الزيون، الأجبان، الخضر والغلال، العجين الغذائي، المصبّرات) والنسيج والملابس والأشغال العامّة وموادّ البناء والخدمات... وتعدّ المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأوّل لتونس في منطقة الخليج العربي، وقد شهدت الصادرات التونسية نحو هذا البلد نموّا هامّا خلال سنة 2018 بنسبة 145% لتبلغ قيمتها 128.8 مليون دينار مقابل 52.5 مليون دينار سنة 2017. ومن أبرز المنتجات المصدرة نذكر: زيت الزيتون والأسماك الطازجة والأدوية والخضر والغلال. وفي المقابل بلغت قيمة الواردات من المملكة العربية السعودية 626 مليون دينار سنة 2018 وترتكز أساسا على المواد الكيميائية على غرار بوليمرات الإيثيلين والبروبيلين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد المؤسّسات السعودية أو ذات المساهمة السعودية الموجودة بتونس بلغ 45 مؤسّسة يفوق حجم استثماراتها 1.8 مليار دينار وتوفّر أكثر من 6500 موطن شغل مباشر.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.