أخبار - 2019.04.08

"منتدى تونس الاقتصادي": 50 توصية وخطة عمل استراتيجية لنظام الموانئ التونسية

"منتدى تونس الاقتصادي": 50 توصية وخطة عمل استراتيجية لنظام الموانئ التونسية

يعقد المعهد العربي لرؤساء المؤسسات الدورة الخامسة من "منتدى تونس الاقتصادي" يوم الخميس 11 أفريل 2019 بدار المؤسسة، تحت عنوان "البنية التحتية الترابطية: الجودة والنجاعة"، وذلك بحضور شخصيات سياسية وخبراء ومحاضرين من تونس وخارجها، لإدارة نقاش حول جودة البنية التحتية، التي أصبحت مسألة حيوية ليس فقط في مجال ريادة الأعمال، ولكن أيضا في تنمية الاقتصاد بصفة عامة.

وسينشر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات خلال هذا المنتدى، دراسة حول نظام الموانئ التونسية، مع اقتراح خطة عمل استراتيجية للموانئ، تتضمن 50 توصية، أعدها المعهد بالشراكة مع ممثلي القطاعين العام والخاص، بهدف تحسين جودة نظام الموانئ.
وسينقسم النقاش إلى 3 محاور، ويتناول المحور الأول جودة البنية التحتية البحرية، ويخصّ المحور الثاني جودة البنية التحتية البرية، بينما سيركز المحور الثالث على الخطة الاستراتيجية للبنية التحتية الخاصة بالنقل والمواصلات، وذلك بحضور أعضاء من الحكومة من بينهم وزير النقل هشام بن أحمد، ورجال أعمال ومهنيين في قطاع البنية التحتية.

فرغم السياسات المالية التوسعية منذ الثورة، لم تحقق الاستثمارات في البنية التحتية القفزة المرجوة لتلبية حاجيات المستثمرين، كما أنّ البنية التحتية والخدمات اللوجستية ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي مجرد أداة في خدمة مصلحة الأمم، ويبقى الأهم، نوعية الخدمات المقدمة للشركات التونسية لتسهيل دخولها إلى الأسواق الوطنية والدولية.

وقد أظهرت المؤشرات التي نشرتها الهيئات الوطنية والدولية، كالبنك الدولي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، حول جودة البنية التحتية للنقل والمواصلات، حصيلة هزيلة لتونس، ليس فقط على المستوى المحلي، بل الدولي أيضا، مما جعل حالة البنية التحتية تبعث على القلق، وستوجب اتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة من قبل الفاعلين الاقتصاديين.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.