أخبار - 2019.04.05

اجتماع مجلس الأمن القومي بقرطاج : التمديد بشهر في حالة الطوارئ واستعراض مستجدات الوضع في ليبيا (فيديو)

اجتماع مجلس الأمن القومي بقرطاج : التمديد بشهر في حالة الطوارئ واستعراض مستجدات الوضع في ليبيا (فيديو)

اجتمع مجلس الأمن القومي  يوم الجمعة 05 أفريل 2019 بقصر قرطاج، بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.

وتداول المجلس في موضوع حالة الطوارئ والتحديّات الأمنية المحليّة والإقليميّة وقرّر الإعلان عن حالة الطوارئ على كامل تراب الجمهورية لمدّة شهر ابتداء من يوم السبت 06 أفريل 2019.

كما استعرض المجلس تطوّرات الأوضاع الأمنيّة المحليّة والإقليميّة والدوليّة، وخاصة مستجدّات الوضع في ليبيا، حيث تمّ التأكيد على خطورة ما آلت إليه الأحداث في هذ البلد الشقيق وضرورة تفادي التصعيد والتسريع بإيجاد حل سياسي مبني على الحوار بين كافة الأطراف، حسب ما جاء في بلاغ رئاسة الجمهورية.

والجدير بالذكر أنّ الوضع في ليبيا شهد تصعيدا عسكريا خطيرا حيث أمر قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر قواته بالتقدّم نحو العاصمة طرابلس و"زلزلة الأرض" تحت أقدام المليشيات وذلك في الوقت الذي كان فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في طرابلس للقاء رئيس مجلس الرئاسة لحكومة الوفاق الوطني فايز السرّاج.

واعتبر متابعون أنّ "الهجوم يهدف بالأساس إلى فرض واقع جديد أيّاما قليلة قبل المؤتمر الجامع الذي ينتظر عقده في مدينة غدامس في الجنوب تحت رعاية الأمم المتحدة".

وحسب مصادر استندت إليها صحيفة "العرب" في عددها الصادر يوم الجمعة فإنّ "الهدف من هذه الخطوات توجيه رسالة قوية للأمين العام للأمم المتحدة ... مفادها أنّ المشير خليفة حفتر هو الرجل الأقوى والأكثر نفوذا وشعبية وأنّ هذا النفوذ يجب أن ينعكس إلى نتائج داخل المؤتمر الجامع وخصوصا في موضوع التنافس على المناصب السيادية مثل البنك المركزي والمؤسسة النفطية".

وكان غوتيريس قد قال في تغريدة على تويتر إنّه قلق للغاية من التحرّكات العسكرية وخطر المواجهة... لا يوجد حلّ عسكري. وحده الحوار بين الليبيين يمكن أن يحلّ المشكلات الليبية".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.