أخبار - 2019.04.04

كيف أعدّت تونس لتنظيم الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية (فيديو وصور)

كيف أعدّت تونس لتنظيم الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية (فيديو وصور)

بمناسبة احتضان تونس للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية واجتماعاتها التحضيرية خلال الفترة من 26 إلى 31 مارس 2019، شرعت وزارة الشؤون الخارجية، مبكّرا، في الإعداد لهذا الاستحقاق الهام حيث تمّ إحداث لجنة للإعداد المادي واللوجستي للقمة بإدارة المراسم الدبلوماسية شاركت في جميع الاجتماعات التنسيقية المنعقدة في الغرض تحت إشراف مصالح رئاسة الجمهورية وبتنسيق حيني مع اللجنة الوطنية للإعداد المادي.

وقد ساهمت اللجنة في إعداد دليل للقمّة العربية تضمّن كافة الجوانب التنظيمية وتمّ توزيعه لاحقا على مختلف الوفود المشاركة بمناسبة اجتماع وفود المقدمة بتونس يوم 28 فيفري 2019.

ووجّهت اللجنة، منذ شهر أكتوبر 2018، مذكّرات إلى جميع البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة بتونس لطلب موافاتها بالنشيد الوطني الخاص بكل دولة.

كما تمّ توجيه مذكرات لنفس البعثات لطلب تعيين نقاط اتصال صلبها تتولّى التنسيق مع لجنة الإعداد المادي واللوجستي بخصوص مختلف الجوانب التنظيمية لمشاركة وفود بلدانها في القمة واجتماعاتها التحضيرية.

وتمّ دعوة مختلف السفارة التونسية بالخارج لتيسير إسناد التأشيرة للمشاركين من وفود وإعلاميين وضيوف.

وأطلقت منصة إلكترونية خاصة بالقمة العربية تضمّنت البيانات الخاصة بتسجيل الوفود ومواعيد الوصول والمغادرة وغيرها من المعطيات التنظيمية.

وحرص وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي على تعيين مرافقين دبلوماسيين لجميع الوفود المشاركة والضيوف المدعوين للقمة وهو ما مكّن من تأمين التواصل بين لجنة التنظيم والوفود المشاركة إلى جانب السهر على توفير كافة احتياجات الوفود وتيسير مهمتهم ببلادنا.

وقد انبثقت عن لجنة الإعداد المادي واللوجستي لجان فرعية موزعة على النحو التالي:

1. اللجنة الفرعية للإقامة
2. اللجنة الفرعية للنقل
3. اللجنة الفرعية لتراخيص الاستعمال المؤقت لأجهزة الاتصال
4. اللجنة الفرعية لتراخيص حمل أسلحة الحماية الأمنية
5. اللجنة الفرعية لرخص العبور والإرساء

كما تمّ، في هذا السياق، إحداث خلية على مستوى مطار تونس قرطاج لتنظيم ربوض الطائرات بالمطار وذلك بالتنسيق مع ديوان الطيران المدني والمطارات والإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط التونسية ومصالح الإدارة العامة للديوانة.

6. اللجنة الفرعية للاستقبال

تمّ تسخير مجموعة من الدبلوماسيين لتأمين استقبال الوفود المشاركة بالمطار وتيسير إجراءات دخولهم بالتنسيق مع مصالح إدارة الحدود والأجانب وتمّ للغرض تركيز مكتبيْ استقبال عند قاعة الوصول.

كما أحدث فريق على مستوى قاعة التشريفات الوزارية بالمطار لتأمين استقبال وزراء الخارجية ووزراء التجارة والاقتصاد والمالية والوفود المرافقة لهمعند الحلول والمغادرة.

هذا وقد واصلت لجنة الاستقبال بكل من الجناح الرئاسي ومطار تونس قرطاج عملها إلى غاية مغادرة آخر وفد.

الحفل الفني:

تمّ، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الثقافية، إقامة حفل فني ساهر، مساء يوم 28 مارس 2019 بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة،

افتتاح القمة:

أمّنت إدارة المراسم الدبلوماسية توزيع الدعوات الموجهة من قبل مصالح رئاسة الجمهورية إلى السفراء العرب والأجانب المعتمدين بتونس والمندوبين الدائمين المعتمدين بالقاهرة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات العمل العربي المشترك لحضورالجلسة الافتتاحية للقمة ومأدبة الغداء التي أقامها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على شرف القادة العرب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ لجنة الإعداد المادي واللوجستي قد وفّقت في أعمالها بفضل التسهيلات التي وفرتها مختلف الهياكل والمؤسسات الوطنية وعلى رأسها مصالح رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني ووزارة النقل والديوانة التونسية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.