أخبار - 2019.03.14

بيت الحكمة ينظّم أربعينيّة رؤوف بن ناصر ويصدر بالمناسبة مؤلّفا حول المسيرة العلميّة للفقيد

بيت الحكمة  ينظّم أربعينيّة رؤوف بن ناصر ويصدر بالمناسبة مؤلّفا حول المسيرة العلميّة للفقيد

"قراءة سيرته الذاتيّة كفيلة وحدها بالدلالة على فرادة الرجل وسعة علمه.. ولئن كانت مؤهلاته الذاتيّة هي المفسّرة في الدرجة الأولى لنجاحه وتفوّقه في مجال اختصاصه، فإن عاملين أساسيين قد ساعدا هذه المؤهلات على الظهور: أوّلهما هو الخلية الأسرية التي نشأ فيها.. أما العامل الثاني فهو مدرسة الجمهورية"، كذا هو موقف الدكتور عبد المجيد الشرفي من فقيد المجمع والمجموعة العلميّة التونسيّة والعالميّة الأستاذ رؤوف بن ناصر حسب  كلمة رئيس مجمع بيت الحكمة الواردة في الكتاب الذي أصدره المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون"بيت الحكمة" بمناسبة تنظيمه لأربعينيّة الراحل.

ولم يكن الفقيد رمزا من رموز البحث العلمي في المؤسسات والجامعات التونسيّة فحسب، بل أسهم في أنشطة المخابر والكليات العالميّة، فهو أستاذ تعليم عال في الفيزياء، ومستشار لدى الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة بفيينا، والرئيس السابق للجمعيّة التونسيّة للفيزياء، وعضو بالجمعيّة الفيزيائيّة الأمريكيّة . لذلك اعتبره الأستاذ عبد الرزاق بن فرج "علما من أعلام الفكر وطودا من أطواد الجامعة . . وكفاءة مهنيّة عالية يشهد بها كل أساتذة وباحثي مادة الفيزياء"، بل هو " أحد مؤسسي الفيزياء والمادة المكثفة" وفقا لشهادة الأستاذة سامية شرفي قدور . صفوة القول تجمع كل الشهادات التي تضمّنها جديد منشورات المجمع على فرادة باحث ناطق بسبع لغات وفقالشهادة ابنته ليليا بن ناصر فرح، مؤكّدة إلمامه بعديد العلوم مثل المعلوماتيّة وعلم الفلك، وعشقه للموسيقى، مرسّخا لديها هواجس المعرفة والتعلّق بثقافة الاحتفال بالوجود، لقد رحل جسده وظل يسكن عقلها ومشاعرها بطقوسه وقيمه.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.