أخبار - 2019.03.07

انعقاد الدورة 14 للجنة التشاور السياسي التونسية المصرية بالقاهرة

انعقاد الدورة 14 للجنة التشاور السياسي التونسية المصرية بالقاهرة

التأمت صباح يوم الخميس 07 مارس 2019، بمقرّ وزارة الخارجية المصرية الدورة 14 للجنة التشاور السياسي التونسية المصرية على مستوى وزيري خارجية البلدين، برئاسة وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي ، ونظيره المصري سامح شكري.

وفي بداية الاجتماع أعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية، ونسق التشاور القائم بينهما والذي يعكس الإرادة السياسية التي تحدو قيادتيهما، رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت مناسبة تمّ خلالها التشاور حول الاستعدادات الجارية لعقد القمّة العربية 30 بتونس والتنسيق بين البلدين لتوفير الظروف لإنجاحها.

كما أكّدا عزمهما على مواصلة العمل سويا لتطوير العلاقات والارتقاء بها إلى مستويات أرفع من الشراكة، ودفع التعاون في مختلف المجالات.

ولدى استعراض مجمل التطورات والأوضاع السائدة في المنطقة وما تفرضه من تحديات، عبّر الجانبان عن ارتياحهما لتطابق وجهات نظرهما بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا، في ضوء نتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عُقد في القاهرة يوم 05 مارس 2019، إلى جانب الأوضاع في كلّ من سوريا واليمن والجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب.

وبخصوص علاقات التعاون الثنائي، ونتائج اجتماعات مختلف الآليات التي تؤطّرها أكّد الوزيران حرصهما على متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة العليا المشتركة وبقية اللجان القطاعية ولا سيّما اللجنة القنصلية المشتركة، وآليات التعاون والتنسيق الأمني. وشدّدا في هذا السياق، على أهمية مزيد تحسين ظروف تنقل وإقامة أبناء جاليتيْ البلدين.

وفي المجال الاقتصادي، خلص الاجتماع إلى ضرورة مزيد تكثيف الجهود لتطوير علاقات التعاون والشراكة والترفيع في حجم المبادلات التجارية وتسهيل انسياب البضائع والخدمات بين البلدين، مع التأكيد في هذا الإطار، على أهمية دور هياكل القطاع الخاص، ولا سيّما من خلال تفعيل مجالس الأعمال المشتركة.
   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.