أخبار - 2019.02.26

تقديم "كتاب الموسيقى العسكريّة التركيّة" ببيت الحكمة

تقديم "كتاب الموسيقى العسكريّة التركيّة" ببيت الحكمة

"يمثّل الكتاب رحلة سندباديّة في مجال الموسيقى"، بهذه العبارة افتتح الأستاذ أنيس المؤدّب فعاليات لقاء نظّمه مؤخّرا المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" بالتنسيق مع دار نيرفانا للنشر لتقديم المؤلّف الجماعي "الموسيقى العسكريّة التركيّة" للطبيب والموسيقي هيكل كشك بالاشتراك مع الأكاديميين عبد الرزاق الحيحي وعزيز الورتاني وخالد الجمل.

يهتم الكتاب برأي المؤدّب بمدرسة من أهم المدارس الموسيقيّة العالميّة تتهافت عديد الدول الأوروبيّة مثل فرنسا والنمسا وبولونيا الخ ... على تأسيس نماذج مماثلة لموسيقاها العسكريّة، وفي سياق التعريف بخصوصيات هذه المدرسة قدّم الدكتور هيكل كشك مداخلة حول محتويات الكتاب المتعلّقة بالمدوّنات الموسيقيّة التركيّة وأبرز خصوصياتها اللحنيّة والإيقاعيّة استنادا إلى تسجيلات صوتيّة أصليّة. وركّز كشك في مداخلته على مقاربة تاريخيّة تتضمّن المسار التاريخي للأعمال العسكريّة التركيّة منذ تأسيس السلطة العثمانيّة وذكّر بأهم الأحداث، كما استعرض مراحل "المهتر" بوصفه أقدم طاقم موسيقي عسكري في العالم، معدّدا الأناشيد النادرة، خاصّة أناشيد الحروب لما تمثّله تلك الإبداعات من حوافز قتاليّة وتعبئة سيكولوجيّة.

ويتضمّن المؤلّف دراسة ذات صبغة علميّة حول تأثير الموسيقى العسكريّة العثمانيّة في الموسيقى الغربيّة الكلاسيكيّة والعالميّة، ممّا يؤكّد قيمة الأثر الأكاديميّة والإبداعيّة نظرا إلى ثرائه حيث يعرّف بالمدوّنات الموسيقيّة التركيّة في مختلف قوالبها الآلاتيّة، إلى جانب دقّة أسلوب مؤلفيه، واعتبار لذلك يعتبر الكتاب مرجعيّة هامة للدراسات الموسيقيّة المختصة وللمهتمين بالشأن الموسيقي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.