أخبار - 2019.02.20

كتاب عن مدينة تونس بمناسبة الاحتفال بها عاصمة للثقافة والتراث الإسلامي سنة 2019

كتاب عن مدينة تونس بمناسبة الاحتفال بها عاصمة للثقافة والتراث الإسلامي سنة 2019

مساهمة منها في الاحتفال بمدينة تونس عاصمة للثقافة والتراث الإسلامي سنة 2019 تصدر وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية كتابا باللغات العربية والفرنسية والأنقليزية بعنوان: «مدينة تونس متحف مفتوح: الأحداث والأعلام» وذلك بإشراف أستاذ الحضارة الإسلامية الدكتور عبد العزيز الدولاتلي المنسّق العام لهذا المؤلَّف.

ويتناول الكتاب الذاكرة الجغرافية لمدينة تونس ومختلف الحقب التاريخية التي مرّت بها منذ القدم ومميّزات الهندسة المعمارية لمعالمها القديمة والمعاصرة، وما شهدته من حركة أدبية وفنية واتّجاهات دينية وتحوّلات اقتصادية واجتماعية على مرّ العصور. كما يسلّط أضواء كاشفة على رموزها وأعلامها في مختلف المجالات، وعلى ما عُرفت به هذه المدينة التي ارتقت إلى مصافّ عاصمة للبلاد تعدّ من أهمّ الحواضر المتوسّطية من حرف وصناعات تقليدية وما طبع الحياة اليومية فيها من عادت وتقاليد. ويجدر التذكير بأنّ مدينة تونس اختيرت عاصمة للثقافة والتراث الإسلامي لسنة 2019، وذلك بقرار من المؤتمر العاشر لوزراء الثقافة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بالخرطوم من 21 إلى 23 نوفمبر 2017.

وهي المرّة الثانية التي يتمّ فيها اختيار مدينة تونسيّة عاصمة للثّقافة والتراث الإسلامي بعد اختيار مدينة القيروان سنة 2009. وتعود مبادرة إعلان مدينة من العالم الإسلامي عاصمة للثقافة وللتراث الإسلامي طوال سنة إلى المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم الذي يوجد مقرّها بالرباط. وتشهد المدينة المحتفى بها برنامجا زاخرا بالأنشطة والفعاليات المختلفة تبرز إسهاماتها في إثراء الإبداع الفكري والثقافي وإشعاعها على الثقافات والحضارات الأخرى في تلاقح خصيب معها.

ومن المنتظر أن تنطلق الاحتفالات يوم 21 مارس 2019 في متحف باردو بحضور عدد كبير من وزراء الثقافة في البلدان الإسلامية.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.