أخبار - 2019.02.15

قريبا صدور مذكّرات الباهي الأدغم

قريبا صدور مذكّرات الباهي الأدغم

تنامت في السنوات الأخيرة كتابة المذكّرات السياسية في تونس إذ صدرت مؤلّفات تحمَّل أصحابها مسؤوليات سامية في الدولة وزراءٓ وولاة وسفراء في عهدي بــورڤيبة وبن علي. وقد هيمن على الكتابات ما يسمّى بالتاريخ المذوّت (l’histoire subjective) والانتقال من الإدلاء بشهادة إلى كتابة التاريخ ومن الشاهد إلى موقع المؤرّخ. ومن المذكّرات المنتظرة مذكّرات المرحوم الباهي الأدغم (1913 - 1998) المناضل الدستوري و»العضد الأيمن» للرئيس الحبيب بورقيبة لمدّة 23 سنة بدون انقطاع، كان خلالها كاتب دولة (وزيرا)  للرئاسة والدفاع الوطني ووزيرا أوّل من 1969 إلى 1970 قبل أن يقيله بورقيبة من مهامّه سنة بعد محاكمة مهندس تجربة التعاضد أحمد بن صالح ويعيّن الهادي نويرة خلفا له.

وسيصدر الكتاب في الأيام القادمة عن دار «نيرفانا للنشر» بعد مرور أكثر من عشرين سنة عن رحيل الباهي الأدغم الذي كان أوصى أبناءه، حسبما ما علمت به ليدرز العربية، بدفع مذكراته إلى المطبعة بعد مدّة من وفاته. والمرجّح أنّ المذكّرات تزخر بالعديد من المعلومات والأسرار التي احتفظ بها الراحل طوال حياته، والتي لَعَلَّه آثر أن يماط عنها اللثام إثر وفاته، إذ كان من الفاعلين الأساسيين في الحياة السياسية قبل الاستقلال وبعده وشاهدا على عديد الأحداث على المستوى الوطني والعربي والدولي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.