اصدارات - 2019.01.31

ثلاثة إصدرات جديدة لبيت الحكمة في مطلع سنة 2019

ثلاثة إصدرات جديدة لبيت الحكمة في مطلع سنة 2019

افتتح المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" سنة 2019 بثلاثة مؤلّفات تشمل جلّ الأجناس المعرفيّة، من بينها كتاب "متعة الأسماع في علم السماع" لأحمد بن يوسف التيفاشي القفصي وقد حققّه الأستاذ رشيد السلاّمي. 

يبرز المؤلّف القيمة الأدبيّة والإبداعيّة للتيفاشي (1184-1253م)، مشيرا إلى تميّز كتاباته بالتمرّد على النواميس الاجتماعيّة والمعايير الأخلاقيّة السائدة، ومشدّدا على تأثير الألحان في الذات الإنسانيّة. كما يتطرّق  قيمة المجالس الأدبيّة وازدهار الإنتاج الموسيقي والنّظم البديع في عصره. لذلك يعتبر كتاب التيفاشي محرّرا للأذهان ممّا " علق بالإسلام وأهله من أوهام التزمّت المقيت والتوظيف الإيديولوجي الفج" وفقا لتقديم الدكتور عبد المجيد الشرفي.

وفي نفس السياق، أي التحقيقات للأعمال الفكريّة والعلميّة، يتنزّل كتاب "من آثار مصطفى عبد الرازق"، جمّعه وحقّقه وقدّمه الأستاذ عبد الله الزرلّي للتعريف بعلم من أعلام التحديث في الشرق، فلا يمكن الخلاص من الجمود الفكري في الشرق حسب مقاربات مصطفى عبد الرازق إلاّ عبر مقاومة مظاهر الجمود العلمي، التي عادة ما "تغلّب الأسلوب الديني على أساليب النظر المنطقي في جميع مناحي البحث".  فلم تحظ كتاباته في مجالات الفلسفة وعلم الكلام وأصول الفقه باهتمام الباحثين مثلما حظيت أعمال رموز جيله على الرغم من أنّه الرئيس الفخري للجمعيّة الفلسفيّة المصريّة، إلى جانب إبداعاته الأدبيّة وإسهاماته في إرساء المدرسة العقلانيّة المقارعة للجمود الفكري.

أما المؤلّف الثالث فهو "محاضرات بيت الحكمة 2017-2018"، المتضمّن لقاءات وأيام دراسيّة ومحاضرات قدّمتها كفاءات أكاديميّة وإبداعيّة بإشراف الأقسام العلميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".

 
   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.