أخبار - 2019.01.22

بقرار من قايد السبسي إعلان يوم 23 جانفي من كلّ سنة عيدا وطنيا لإلغاء العبودية والرقّ

بقرار من قايد السبسي إعلان يوم 23 جانفي من كلّ سنة عيدا وطنيا لإلغاء العبودية والرقّ

قرّر الرئيس الباجي قايد السبسي إعلان يوم 23 جانفي من كلّ سنة عيدًا وطنيّا لإلغاء العبودية والرقّ، وذلك في إطار تعزيز منظومة حقوق الانسان وبمناسبة إحياء ذكرى مرور 173 سنة على إلغاء العبودية والرق في تونس يوم 23 جانفي 1846.

جاء ذلك إثر استقبال رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء بقصر قرطاج، روضة العبيدي رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص التي أفادت أنّ اللقاء تناول أنشطة الهيئة والمجهودات المبذولة لتطوير آليّات التصدّي لظاهرة الاتجار بالبشر وتعزيز التنسيق الوطني والتعاون الدولي في هذا المجال . وأعربت عن شكرها وامتنانها لرئيس الجمهورية لقراره إعلان يوم 23 جانفي من كل سنة عيدًا وطنيّا لالغاء العبودية والرق.

والجدير بالذكر أنّ  أحمد باشا باي اتخذ في 23 جانفي من سنة 1846 قرارا تاريخيا يقضي بإلغاء العبودية والرقّ في الإيالة التونسية في خطوة جريئة جعلت تونس تسبق العديد من الدول العربية وحتّى أعتى الديمقراطيات في ذلك الوقت من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت تونس تسلّمت في فيفري 2018 ممثلّة في مندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، الوثائق الرسمية الخاصة بتسجيل التجربة التونسية في إلغاء العبودية في ”ذاكرة العالم” بمنظمة “اليونسكو”.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.