أخبار - 2018.11.22

التونسيون يرغبون في دور أكثر فعالية للمرأة حسب تقرير مؤسسة آن ليند المتوسطية

التونسيون يرغبون في دور أكثر فعالية للمرأة حسب تقرير مؤسسة آن ليند المتوسطية

 يتجلّى من خلال تحقيق قامت به مؤسسة آنا ليند شمل 13 ألف شخص في 13 بلدا من المنطقة الأوروبية المتوسطية أنّ نسبة عالية من مواطني هذه المنطقة تدرك أهمية مشاركة أكبر للشباب في الحياة العامة وفي الحوار 

يأتي التونسيون في الطليعة نظرا لتطلّعهم إلى دور أهم للمرأة في القطاع الاقتصادي،
تونس من البلدان التي تبدي أكثر حماسا للأعمال ولبرامج التبادل المهتمة بالشباب،
التونسيون اقل ميلا إلى مغادرة بلدهم لبدء حياة جديدة في بلد آخر،
تظل انتظارات تونس في مجال التعاون الاورومتوسطي مستقرة من سنة 2016 إلى 2018 مع تغيير في سلم الأولويات،
تبرز نتائج الاستنتاجات الواردة في تقرير جديد لمؤسسة أنا ليند حول التوجهات المتعلقة بالحوار بين الثقافات والتحولات الاجتماعية في المنطقة الأورو متوسطية الذي أطلقته اليوم مؤسسة آنا ليند والممول من قبل الاتحاد الأوروبي أهمية الحوار بين الثقافات من أجل مقاربة المشاكل الراهنة. كما تبرز أهمية التأثيرات الاجتماعية لأزمة اللاجئين والأسباب الجذرية للخطاب المتطرف.
 
ويشير التقرير من جهة أخرى إلى أنّ مواطني البلدان الواقعة جنوب وشرق المتوسط وأوروبا لازالوا يؤمنون بأهمية تعزيز التعاون بين هاتين المجموعتين من الدول وبوجود مزايا متبادلة يمكن الحصول عليها من خلال المتوسط ولا سيّما في مجالات الفرص الجديدة والتربية والتكوين وروح المبادرة والتجديد وتشغيل الشباب.
 
واستجوب 13 ألف شخص في 13 دولة منها تونس حول انتظاراتهم وشواغلهم واهتماماتهم والقيم التي يؤمنون بها.
وفي ضوء هذه المعطيات يقدّم التقرير حول التوجهات المتعلّقة بالحوار بين الثقافات معلومات حول توجهات الحوار الثقافي والتطورات الاجتماعية ومناهج التفاعل في أوروبا وفي منطقة جنوب وشرق المتوسط وأوروبا بالاستعانة بخبراء من بلدان المنطقة الذين حلّلوا المعطيات واستخلصوا استنتاجات من هذه النتائج. 
وإذا ما تأملنا في تمثّلات المستجوبين لدور المرأة في المجتمع نلاحظ أنّ التونسيين يأتون في مقدمة قائمة من 13 بلدا حيث يرى 65% منهم ضرورة قيام المرأة بدور أكبر في الحياة الاقتصادية والتجارية.
وقال محمد توزي وهو أستاذ جامعي في العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء وفي أكس أون بروفنس في فرنسا في تحليله للمعطيات التي يتضمّنها التقرير: «نظرا إلى أنّ التونسيين جاؤوا في طليعة القائمة نحن مضطرون إلى أن نأخذ على محمل الجدّ عزم الحكومة التونسية على تغيير القوانين المتعلقة بالإرث».
كما يبرز التقرير أوجه التشابه العديدة لتمثل التطور الاجتماعي بين دول جنوب وشرق المتوسط والبلدان الأوروبية وتعتقد أغلبية مواطني هذه المنطقة أنّ العديد من الشبان لهم انطباع بأنّ أصواتهم لا تلقى صدى. ويشعر 85% منهم بالحاجة إلى مساهمة أكبر للشباب في الحياة العامة.
 
وفي الضفة الأخرى من المتوسط يتبنى 81% من الأوروبيين الفكرة نفسها وتقول أغلبية الناس إنّ برامج التربية وقاعات الأقسام المتعددة الثقافات والمبادرات التي يقوم بها الشباب ودعم مشاركة الشباب في الحياة العامة عوامل جوهرية للوقاية من الخلافات صلب مجتمعاتنا التي تتسم أكثر فأكثر بالتنوع.
 وتعقّب دلندة لرقش المؤرخة التونسية وأستاذة التاريخ المعاصر والدراسات النسّوية في تحليلها لأهم الاستنتاجات قائلة: « يعبّر التونسيون وسكان بلدان جنوب وشرق المتوسط عن نفس الأولويات ويقترحون نفس الحلول وهم أيضا عرضة لمخاطر التطرف والخلافات حيث يرون ضرورة تشجيع مساهمة الشباب في الحياة العامة (89%) ويقرّون بأهمية برامج التربية والشباب(88%) و المبادرات الثقافية و الفنية (87%) وبرامج التبادل بين الشباب (84%) ومن ضمن المواضيع العديدة التي تناولها التقرير كالمصادر الإعلامية الأكثر مصداقية والقيم الأساسية في تربية الأطفال ومقاومة التطرف عن طريق الحوار تبيّن أنّ مستوى التسامح في تونس تجاه الثقافات الأخرى هو الأكثر ارتفاعا إذ أنّ 61% من التونسيين المستجوبين يعتقدون اعتقادا راسخا أنّ التنوع الثقافي والديني يكتسي أهمية بالنسبة إلى ازدهار المجتمع.
كما أبرزت النتائج أنّ 88% من التونسيين لا يجدون غضاضة في أنّ يكون جارهم شخص من أصل ثقافي مختلف وتبلغ هذه النسبة في المجموعة الأوروبية 82% وفي غرب وشرق المتوسط 75%.
وبخصوص ردود فعل المستجوبين التونسيين بشأن الانتظارات من التعاون الاورومتوسطي تقول دلندة لرقش «تظلّ انتظارات التونسيين مستقرة من 2012 إلى 2016 غير أنّ الذي تغير في سلم الأولويات وما يمكن ملاحظته هو أنّ التنوع الثقافي والوقاية من التطرف التي كانت في حدود (90%) نزلت إلى المرتبة الثانية (84%) تاركين المرتبة الأولى إلى روح المبادرة والتجديد وتشغيل الشباب (91%).
وحلول الخوف من الأزمة الاقتصادية التي قد لا تقدر الدولة على تجاوزها محلّ الخوف من التطرف يفسر هذه الرغبة في التعاون مع أوروبا.»
وصرّحت اليزابيث قيقو، رئيسة مؤسسة آنا ليند: " تواجه منطقتنا اليوم عددا كبيرا من التحديات وعلينا تجميع طاقاتنا وإمكانياتنا لتشكيل جبهة قوية ومتماسكة و متّحدة مستندة إلى الوقائع التي عبرت عنها شعوبنا وتستجيب إلى الانتظارات التي أمكن استجلاؤها".
ومن جهته قال أحمد أبو الغيظ الأمين العام للجامعة العربية ما من شكّ في أنّ تقرير آنا ليند وما تضمّنه من استنتاجات سيشكّل مرجعا مهمّا للسياسيين أصحاب القرار والباحثين وتظلّ جامعة الدول العربية مقرّة العزم على تطوير شراكتها المتعدّدة الأطراف مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته ودوله الأعضاء. وإنّي لواثق من أنّ هذا التقرير والاستنتاجات الواردة فيه ستوفّر لنا تحاليل ثمينة تمكنّنا من السعي إلى تحقيق أهدافنا المشتركة».
وللحصول على المزيد من المعلومات بشأن مؤسسة آنا ليند يرجى زيارة موقع: www.interculturaltrendsreport.com 
ومن أجل الاطّلاع على التقرير الكامل حول التوجهات المتعلّقة بالحوار بين الثقافات لسنة 2018 يرجى تحميل هذا الرابط
 
مؤسسة آنا ليند
مؤسّسة آنا ليند المحدثة سنة 2005 منظّمة دولية أنشأتها دول الشراكة الأورومتوسطية والاتحاد الاوروبى في إطار مسار برشلونة وهي المؤسسة المحورية للحوار بين الثقافات وبين شعوب المنطقة. وهي تمثّل شبكة الشبكات التي تضّم منظّمات المجتمع المدني لتشجيع الحوار بين الثقافات واحترام التنّوع في المنطقة. وتسعى إلى تعزيز التبادلات والتفاهم المتبادل بين الثقافات من خلال مشاريع مشتركة بين المجتمعات المدنية في منطقة الأورومتوسطية. 
 
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.