أخبار - 2018.07.19

زيارة وزير خارجية البرازيل لتونس يوم 20 جويلية 2018

زيارة وزير خارجية البرازيل لتونس يوم 20 جويلية 2018

يؤدي وزير العلاقات الخارجية البرازيلي نونس ألويسو فيريرا بداية من الجمعة 20 جويلية 2018 زيارة رسمية لتونس وهو ثالث رئيس دبلوماسية برازيلي يزور تونس بعد 2011.
ويتضمّن برنامج الزيارة لقاءات تجمعه بالرؤساء الثلاثة وبنظيره خميّس الجهيناوي الذي يبحث معه بالخصوص سبل تنمية المبادلات الاقتصادية والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي ومنها الإرهاب والوضع في ليبيا والصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

وتأتي هذه الزيارة ردّا على الزيارة الرسمية التي أدّاها وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي من 25 إلى 28 أفريل الماضي.

تطوير المبادلات الاقتصادية التجارية

وحسب سفيرة البرازيل في تونس مارسيا مارودا سيلفا أصبحت تونس تعتبر البرازيل شريكا مهمّا في إطار استراتيجيتها للتموقع على الساحة الدولية وتنويع شركائها بعد أن كان اهتمامها مركّزا على شركائها في أوروبا. وأوضحت في حديث لليدرز أنّ التعاون الفنّي الثنائي بدأ يتطوّر من خلال تبادل التجارب في قطاعات كالتنمية الاجتماعية والصحّة والسياحة والفلاحة ، في حين تعزّز الحوار السياسي وتنامى تبادل الزيارات في أعلى مستوى. 

وأكّدت أنّ زيارة وزير العلاقات الخارجية لبلادها تمثّل فرصة للمضي قدما على درب تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية التي لم تستفد من طاقات البلدين ، مشيرة إلى أنّ اجتماعا لمجلس المؤسسات البرازيل - تونس سيعقد على هامش الزيارة بمشاركة ممثلين عن جامعة الصناعات بساو باولو وغرفة التجارة العربية البرازيلية والعديد من شركات التصدير والتوريد البرازيلية.

وكانت تونس خلال سنة 2017 الوجهة السابعة للصادرات البرازيلية نحو تونس (بلغ حجم المبادلات التجارية 337,14 مليون دولار منها 286,61 مليون دولار صادرات برازيلية والبقية أي 50,5 مليون دولار واردات).

والمرجح أن يساهم إبرام تونس لاتفاق تونس مع منظمة سوق أمريكيا الجنوبية الذي بدأت المفاوضات بشأنه في أوت 2017 برئاسة البرازيل في دعم المبادلات التجارية بين البلدين.

وسيتمّ خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية في مجال التربية والمرجح أن يتم كذلك التوقيع على اتفاقية في مجال الدفاع الذي شهد التعاون الثنائي فيه تطوّرا ملحوظا في السنوات الأخيرة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.