أخبار - 2018.06.12

ليدرز العربية في العدد 30 : خفايا الثورة العلمية في مخابر الشرطة الفنية

ليدرز العربية في العدد 30 : خفايا الثورة العلمية في مخابر الشرطة الفنية

العدد 30 من مجلّة ليدرز العربية (15 جوان / 15 جويلية 2018) معروض حاليا في الأكشاك وفيه من الموادّ المتنوّعة، الموسومة بعمق التحليل ودقّة المعلومة ما يستهوي القارئ ويحمله على اكتشاف محتويات مختلف الأركان، فضلا عن الإخراج الفنّي الأنيق الذي غدا إحدى ميزات النشرية.   

في غلاف العدد إعلان عن أبرز محتوياته:

1- ملفّ خاصّ بعنوان "خفايا الثورة العلمية في مخابر الشرطة الفنية التونسية"، يلقي أضواء كاشفة على إنجازات هذا الجهاز الأمني الهامّ الذي يوصف بـ "الشرطة الصامتة " وبذاكرة أجهزة الدولة وكذلك على التطّور العلمي والتكنولوجي الذي ما فتئت الشرطة الفنية والعلمية في تونس تحرص على توظيفه في الكشف عن مختلف أشكال الجريمة من السرقة والتدليس إلى جرائم القتل والإرهاب وذلك من خلال تقديم الأدلّة الجنائية القاطعة للباحث الابتدائي وفِي مرحلة ثانية للقضاء. 

وإلى جانب التعريف بالمخابر وبالوظائف التي يؤدّيها كلّ واحد منها، وفق المعايير الدولية، بفضل ما بلغه العاملون فيها من مستوى مهنّي مرموق جلب لهم تقدير العديد من الجهات الأجنبية وإعجابها، يستعرض خالد الشابّي معدّ الملفّ عددا من القضايا المثيرة باشرتها الشرطية الفنية والعلمية وكان لها فيها دور حاسم في الكشف عن الجناة. 

ومن ناحية أخرى، أجرت المجلّة لقاء مع الأستاذة راضية القسطلّي، رائدة تحليل البصمة الوراثية بواسطة الحمض النووي في تونس والتي تطوّعت خلال مسيرتها المهنية لمساعدة الشرطة الفنية والعلميّة في عملها.

2- ملفّ عن مونديال روسيا 2018 الذي يصادف مرور أربعين سنة عن ترشّح المنتخب التونسي لكرة القدم لأوّل مرّة في تاريخه لنهائيات هذه التظاهرة الرياضة الكبرى، وكان ذلك في الأرجنتين. يذكّر عادل الأحمر معدّ الملفّ بما عرفته مسيرة المنتخب من مدّ وجزر خلال الأربعين سنة المنقضية والتي ترشّح خلالها إلى النهائيات خمس مرّات، بما فيها منديال روسيا ويورد أخبارا طريفة حول هذه المسيرة. 

وعلاوة على ذلك، يحمل عادل الأحمر القارئ إلى الحديقة الخلفية للمدرّب الوطني نبيل معلول، الذي يلقي الضوء على بعض الزوايا الخافتة في حياة المنتخب، وخاصّة ما يتعلّق منها بالمناخ النفسي العام للمجموعة وأسلوب تعامل المدرّب مع لاعبيه ومساعديه...

ما هو آخر كلام سيقوله معلول للاعبين قبل أن ينزلوا إلى الميدان لمواجهة إنقلترا يوم 18 جوان؟ عن هذا السؤال يردّ قائلا:

" إِنَّكُم ستلعبون ضدّ بلد من أكبر بلدان الكرة حاليا، وليس لكم ما تخسرون، بل كلّ الربح لكم. العبوا لعبكم العادي وتمتّعوا بما ستقدّمونه من أداء، طبّقوا كلّ ما اتّفقنا عليه وأبذلوا أقصى جهدكم. فكّروا في الملايين من من التونسيين الذين يتابعونكم ويساندونكم، فكّروا في الفرحة التي ستدخلونها عليهم..."

ويتناول محمّد إبراهيم الحصايري موضوع المونديال من زاوية التداخل بين السياسة والرياضة، ملفتا النظر إلى تدوينة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لم تقتصر "تحرّشاته" على السياسة الدولية والاقتصاد العالمي، بل امتدّت أيضا إلى الرياضة حيث أنّه وجّه تهديدا مبطّنا إلى الدول التي قد لا تؤيّد الترشّح الأمريكي الكندي المكسيكي وترجّح كفّة الترشّح المغربي على كفّته.

3- مقال لرشيد خشانة بعنوان: "لما لطم قابيل هابيل؟ الصراع الندائي- الندائي يشلّ الدولة" وفيه تحليل للأزمة السياسية الحالية. هذه الأزمة في نظر الكاتب  شبيهة "بحرب أهلية بين أجنحة الحزب الحاكم، تدور رحاها في ثلاث دوائر هي الحزب والحكومة والكتلة البرلمانية ولا يستبعد أن تتوسّع في المستقبل إلى المستشارين الندائيين في الدوائر البلدية التي حصد فيها حزبهم أعلى الأصوات". ويسلّط رشيد خشانة الضوء على  خلفية الخلاف المحتدم بين يوسف الشاهد وحافظ قايد السبسي المدير التنفيذي لحركة نداء تونس. ويشير إلى أنّ بوصلة التونسيين ضاعت في ظلّ هذا الخلاف فلم يفهموا ما يدور في البيت الندائي ولماذا لطم قابيل (حافظ قايد السبسي) هابيل (يوسف الشاهد) ولماذا ردّ هابيل الصاع صاعين؟

وينبّه صاحب المقال إلى التداعيات الخطيرة لهذا الصراع الندائي- الندائي على الدولة في وقت تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة تستوجب "الكفّ عن التنهاهش بين الغرماء والتحلّي بالمسؤولية لإقامة خطوط دفاع تقي البلاد من مخاطر الغرق التدريجي والنزول إلى جحيم الفوضى".  

وتقرؤون أيضا في هذا العدد:

الافتتاحيّة

معـارك خـاطـئــة فـي توقيت خاطـئ​
عبد الحفيظ الهرڤام

شؤون وطنية

من يشكّك في استقلال تونس كمن يـشكّك فــي الشمس في رابعة النـهار

أ. الأزهر القروي الشابي

الأســـتــاذ كمــال عمـــران، عُلُوُّ في الحياة و في الممات...​

د. الحبيب الدريدي

ميّة الجريبي...نصاعة الثلج وصفاء النبع​

رشيد خشانة

مجتمع

فــي ظاهـرة الــعـنـف بالمـلاعـــب الريــاضــيّــة​

منجي الزّيدي

التّصوّف ذلك المجهول​

د. احميدة النّيفر

يوميّات مواطن عيّاش: غدوة نحزق السّنتورة...​

عادل الأحمر

شؤون عربيّة

قراءة في مسلسل المؤامرات على المنطقة العربيّة​

علي اللواتي

الانتخــابــات الأخيــرة في البلـدان العـربـية : إقبال ضعيف وتأثّر بالأوضاع الإقليمية فــي المنــطقــة​

حنان زبيس

شؤون دوليّة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بين «اغتصاب» الحقوق الفلسطينية و«التحرّش» بالنظام العالميالقائم​

محمّد ابراهيم الحصايري

من التّاريخ

وصف "إيالة تونس" للقنصل بيليسيي هل كان تمهيدا للاحتلال الفرنسي؟​

د. الحبيب الدريدي

أعلام تونسيّون

عزّوز الرباعي مناضل ضحّي بشبابه في سبيل الوطن​

الشاذلي القليبي

ثقافة وفنون

ماذا وراء تهجين العربية في وسائل الإعلام والاتصال؟​

فوزيّة بلحاج المزّي

أيّ دور للمثقّف التّونسي؟​

د. عزّ الدّين عناية

الدراما التّلفزية في رمضان، شُحّ في الإنتاج وضمور في الخيال​

د. محمّد ناظم الوسلاتي

من يريد فرض ثقافة الهامش؟​

عامر بوعزّة

إصدارات

تاريـــخ التّكفــيـر في تــونــس / لشكــري المبخوت

تكـفير الـثّعالبي والحـدّاد وبورڤيبة : الملابسات والأبعاد​

الحبيب الدريدي

بطاقة

أرقــــــام ​

الصّحبي الوهايبي
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.