أخبار - 2018.05.23

آخر إصدارات بيت الحكمة : "غواية الشباب : عنف والشباب المخذول"

آخر إصدارات بيت الحكمة : "غواية الشباب : عنف والشباب المخذول"

من آخر إصدارات المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" بالاشتراك مع دار "سيريس للنشر"  كتاب باللغة الفرنسية يضمّ نصوصا جمعتها وقدّمتها نادرة بن اسماعيل، بعنوان: La tentation du Jihad : violences et jeunesse à l'abandon (غواية الشباب : عنف والشباب المخذول).

قد يقود المأزق النفسي إلى سلوكيات تتخطى المتوقّع وأفعال عنيفة غير متخيّلة تستوجب طرح الأسئلة التاليّة:

لماذا يقرّر شاب في لحظة ما التخلّي عن كل شيء من أجل غواية الجهاد؟ كيف تستقطبه المنظّمات الإرهابيّة؟ لماذا تنجح مجموعات الموت في مصادرة حقّه في الحياة عبر شعارات الشهادة وطريق اللّه و الجهاد؟ هل من مبرّرات لسيكولوجيّة الانتقام؟

يجيب الكتاب على هذه الأسئلة متضمّنا مقاربات علميّة تشخّص طبيعة المآزق النفسيّة المتمثّلة في سيكولوجيات محبطة وإمكانيات ذهنيّة تتّسم بالفراغ نتيجة لواقع أسري لم يحسن الإحاطة التربويّة ونسيج اجتماعي مهمّش للفعل الثقافي ولم يوفّر مقوّمات الوجود السوي لشبابه . ومن الطبيعي أن ييسّر هذا الواقع مهام المنظّمات الإرهابيّة كي تقوم برسالتها التخريبيّة والتدميريّة مستثمرة فئات مخذولة سياسيا واقتصاديا ومعرفيا، لذلك يدعو الكتاب إلى ضرورة معالجة الظاهرة بنجاعة لإنقاذ الشباب والعالم من إثم التعصّب الديني والإرهاب العابرللحدود.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.