أخبار - 2018.04.06

صور لبورقيبة لم يسبق نشرها (ألبوم)

صور لبورقيبة لم يسبق نشرها (ألبوم)

بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لوفاة الرئيس الحبيب بورقيبة، تعرض ليدرز، بصورة حصرية، صورا للمجاهد الأكبر لم يسبق نشرها.
هذه الصور هي من الألبوم الشخصي للمناضل أحمد قلالة، نجل المرحوم الشاذلي قلالة رفيق درب المجاهد الأكبر زمن الكفاح التحريري وقد سمح لنا مشكورا بنشرها.

وتعود الصور الأولى إلى سنة 1934 لمّا كان مبعدا ببرج لوبوف، في أقصى الصحراء التونسية. كما تظهر بعض الصور بورقيبة في تنقلاته داخل البلاد وفِي رحلته إلى المملكة العربية السعودية وباكستان وكذلك أثناء إقامته الجبرية بجزيرة قروا (Groix) في عرض مقاطعة بريطانيا الفرنسية . كما نعرض صورة بورقيبة في ورشة نحّات بباريس إلى جانب صور تجمعه بالهادي شاكر وصالح بن يوسف والحبيب ثامر والمنجي سليم والشاذلي قلالة ونجله أحمد وكذلك مع وجوه بارزة من الحزب الحر الدستوري الجديد، علاوة على صور مع زوجته مفيدة وابنه الحبيب وصور طريفة أخرى.
  وكان بورقيبة حريصا على تخليد كلّ مناسبة هامّة، وكلّ حدث وكلّ مرحلة من مراحل الكفاح من أجل استقلال تونس من خلال الصور التي كان يرسلها سواء إلى الصحافة أو إلى عدد من مناضلين أو إلى أقربائه.
وقبل حلول عهد وسائل الاتصال الحديثة وبروز شبكات التواصل الاجتماعي، كان الحبيب بورقيبة يدرك "وزن الكلامات وصدمة الصور" فاتّخذ منها سلاحه في مسيرته النضالية، وذلك بفضل عبقريته السياسية والكاريزما التي تميّزه.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.