أخبار - 2018.04.03

محمد كعنيش : تمويــل المبادرة الخـــاصّـة بمبــالغ هــامّة دون ضمـانات

محمد كعنيش : تمويــل المبادرة الخـــاصّـة بمبــالغ هــامّة دون ضمـانات

رغم أنّ البنك التونسي للتضامن يعتبر حديثا مقارنة بالبنوك العمومية الأخرى وببنوك التمويل والتنمية في تونس، إذ يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1998، ورغم تعدّد المتدخّلين والمموّلين لمشاريع الشباب في تونس، حافظ هذا البنك على مدى20 سنة من مسيرته على مكانته، باعتباره المؤسّسة المالية الأولى المموّلة للمشاريع الصغرى. لذلك التقينا السيد محمد كعنيش المدير العام لبنك التضامن  ليحدثّنا عن دور البنك في تمويل المشاريع الصّغرى.

لو تحدثنا في البداية عن مهمّة البنك ؟

هو بنك شمولي له 25 فرعا مختص في تمويل المشاريع الصغرى  لفائدة الشباب من أصحاب الشهادات الجامعية وخريجي مراكز التكوين المهني الذين تعوزهم الإمكانيات المادية ولا يستطيعون توفير الموارد اللازمة والضمانات الحقيقية. المهمّ أن يكون للشابّ فكرة قابلة للإنجاز وهو مؤمن بها وقادر على الإقناع بنجاعتها ومردوديتها بعد التنفيذ.  ويقدّم البنك قروضا لأصحاب تلك المشاريع، دون ضمان مالي، وتصل قيمة القرض  إلى 100 ألف دينار بالنسبة إلى الحاصلين على شهادة من التكوين المهني وإلى 150 ألف دينار بالنسبة إلى الحاصلين على شهادة جامعية ، يتولّون إرجاعها على امتداد فترة تصل إلى 11 سنة مع سنة إمهال، ويموّل بالقرض التجهيزات والآلات المطلوبة للمشروع مباشرة مع المزوّد .

وقد قدّم البنك سنة 2017 أكثر من 13 ألف قرض بتمويل بلغ 231 مليون دينار ممّا يمثل إحداث حوالي 20 ألف موطن شغل جديد.

ما الضمان الذي يعوّض الضمان المالي أو التمويل الذاتي إذن ؟

يمثّل المشروع بحد ذاته وصاحبه ضمانا بالنسبة إلى البنك. كما أنّ الإحاطة التي يوفّرها البنك للمشروع قبل الإنجاز وبعد التنفيذ هي ضمان للبنك أيضا . ويتولّى البنك المرافقة والمتابعة بالتعاون أيضا مع المؤسّسات المختصّـــة في المجـــال ومع شركائه العاملين في المجال المالي وغير المالي.

ما هي أشكال التمويل التي يقدّمها البنك ؟

للبنك أشكال متعدّدة من التمويل منها التمويل التقليدي، لكن الجديد لدى البنك هو اعتماده التمويل الإسلامي بشقّيه المرابحة والإيجار وذلك لتحقيق رغبات مستثمرين شبّان يطلبون التعامل مع البنك من خلال التمويل الإسلامي. وقد موّل البنك إلى حد الآن 1400 مشروع فردي بقيمة استثمار تناهز40 م.د بصيغة المرابحة وقدّمنا 50 تمويلا بقيمة 5,4 مليون دينار في آخر 2017 عن طريق الإيجار وتم ذلك عن طريق خطّ تمويل لفائدة الشباب من البنك الإسلامي للتنمية، هذا إضافة إلى برامج أخرى مع برنامج الأمم المتحدة  الإنمائي في تونس والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة بريتش غاز وشركة فسفاط  قفـــصة وبرنــامـــج تمويـــل خاص بالمرأة  بالشراكة مع وزارة شـــؤون المـــرأة والأسرة.

من الذي يتخذ قرار الموافقة على التمويل أو رفضه ؟

لدينا طريقـــة عمـــل نعتمـــدها لاتّخـــاذ القـــرار بالنسبة إلى القـــروض. فإذا كان القرض لا يتجاوز 10 آلاف دينار يتّخذ القـــرار رئيس الفرع الجهوي للبنك وعندما يتراوح القرض بين 10 و 30 ألف دينار تتخذ القرار المصالح المركزية للبنك، أمّا القروض التي تتجــــاوز 30 ألـــف دينار فيعود القرار إلى لجنة القروض التي تجتمع مرة في الأسبوع.

ما هي القطاعات التي يتدخّل فيها  البنك ؟

يتدخّل البنك في كل المجالات الاقتصادية  وفي كافة الجهات  فهو يموّل مشاريع في قطاعات الخدمات  والفلاحة والصناعات التقليدية والمهن الصغرى ، وتستحوذ الخدمات على نسبة 59%  من تلك المشاريع. تتّصل أساسا بأنشطة متنوّعة كالعيادات الطبية ومخابر التحليل الطبي والتصوير بالأشعة ومكاتب المهندسين وخبراء المحاسبة ومؤسسات التعليم والتكوين وفي مجال الإعلامية والاتصال وسيارات الأجرة والنقل الريفي ....

ما هو موقعكم ضمن المتدخّلين في مجال تمويل الباعثين الشبان ؟

وصل عدد المساهمين في البنك اليوم إلى 225 ألف مساهم وهذا دليل على ثقتهم في البنك. وسبب نجاح بنك التضامن أنّه الوحيد من بين المتدخّلين في المبادرة الفردية الخاصة بالشباب الذي يموّل الباعث الشاب بمبالغ هامّة رغم أنه ليس له تمويل ذاتي كما لا يطلب منه ضمانات عينية ويمهله لإرجاع القرض مدة  11 سنة. ولدعم هذا النجاح  ننتظر تمويل 15 ألف مشروع سنــة 2018 بحجم تمويل يقدر بـ 300 مليون دينار. 

حاوره خالد الشابي

قراءة المزيد

تشجيـع المبـــادرة الخــاصّة في تونس: آلـيـات متــعـدّدة ونتائج دون المأمـول
تونس : ماهو بــرنـامج «رائدة» ؟
السّيـدة الونـيسـي: نريـــد جيلا جديــدا من الباعثين التونسين

قصـــة نجـاح: يحيى بوهلال باعث مدرسة برمجة تونسية

قصـــة نجـاح: روعـة بــن كـرم تنشأ مــؤسّسة تزويق وتصميم تونسية

قصة نجاح : هيام الحفصي تحول نوى التّمر إلى قهوة وسكر

قصة نجاح: محمود بلغيث يحول الحاويات إلى فضاء سكني أو إداري

قصة نجاح: درّة فياش تنشئ شركة تجارة إلكترونية بمنتوج تونسي

قصة نجاح: وفاء الدريدي تنشئ شركة خدمات خضراء

بلال السبوعي: أنتج الزيوت النباتية والعطرية من «الهندي»


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.