مصالحة بين قبيلتين ليبيتين برعاية أممية

مصالحة بين قبيلتين ليبيتين برعاية أممية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن اتفاق مصالحة بين قبيلتي التبو والزوي في منطقة الكفرة بليبيا وذلك عقب لقاء استمر يومين في تونس نظمته البعثة الأمم المتحدة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويحدّد الإتفاق المبادئ الرئيسية للمصالحة ومن بينها حرية التنقل والمساءلة الفردية عن الجرائم وتكافؤ فرص الحصول على الخدمات دون تمييز. كما استعرض المشاركون في الاجتماع التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقات المصالحة السابقة.

وقدعانت منطقة الكفرة، الواقعة في الجنوب الشرقي من ليبيا، ولسنوات من التهميش السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى التهميش في مجال التنمية، فضلاً عن النزاعات المتكررة بين قبيلتي الزوي والتبو. وقد تسبب هذا النزاع في وقوع العديد من الإصابات في الأرواح والأضرار في الممتلكات لكلا الجانبين.

واتفقت قبيلتا التبو والزوي على تشكيل لجنة عليا للسلام والمصالحة في الكفرة في غضون شهر واحد. وستكون جميع المكونات الاجتماعية في المنطقة ممثّلة في هذه اللجنة. وسيتم إاتيار الممثلين عبر عملية تشاورية وبطريقة تتسم بالشفافية. علاوة على ذلك، دعا المشاركون إلى إنشاء قوة أمنية محايدة في الكفرة لحماية المؤسسات. كما طالبوا بتوفير الخدمات الاجتماعية ومشاريع التنمية للمنطقة.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.