محافظ البنك المركزي التونسي يدشن مركز معالجة المعلومات الجديد لشركة "المصرفية المشتركة للمقاصة"

محافظ البنك المركزي التونسي يدشن مركز معالجة المعلومات الجديد لشركة "المصرفية المشتركة للمقاصة"

وقع يوم الخميس غرة فيفري 2018 تدشين مركز معالجة المعلومات الجديد التابع لشركة "المصرفية المشتركة للمقاصة  . (SIBTEL)
و يندرج هذا الانجاز في اطار الاستراتيجيةالتي بادرت شركة "المصرفية المشتركة للمقاصة" منذ سنة 2012 بوضعها و ذلك لتطوير تقاسم استعمال الخدمات البنكية  في إطار منظومة الحوسبة السحابية.« cloud computing ».
و تهدف هذه الاستراتيجية إلى إزالة الطابع المادي و المرور إلى المحاكاة الافتراضية للعمليات عبر تدعيم الاستثمارات في هذا القطاع بالتوازي مع توفير خدمات معالجة المعلومات و البيانات بصرف النظر عن الموقع الجغرافي للحريف و ذلك بالنسبة لجميع المسائل المتعلقة بالبنوك والمؤسسات المالية وهو ما يطلق عليه بنظام "الخدمات المعتمدة على الحوسبة السحابية"  (cloud based services).

وتجدر الإشارة انه و في هذا الإطار تؤمن شركة "المصرفية المشتركة للمقاصة" معالجة الشيكات و الفواتير والاقتطاعات والتحويلات بين البنوك بما في ذلك اجور الموظفين.

يمثل إطلاق مركز معالجة المعلومات اليوم ايفاءا من شركة "المصرفية المشتركة للمقاصة" بتعهداتها في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنفيذ برنامج تطوير تقاسم استعمال الخدمات البنكية في إطار منظومة الحوسبة السحابية.

ويعد هذا التجديد التكنولوجي المتطور الذي أعدته خبرات كفاءات الشركة مطابقا للمعايير والمواصفات في مجال السلامة المعلوماتية و من شانه إضفاء قيمة مضافة عالية في مجال معالجة الخدمات المالية.
و إضافة إلى ضمان استمرارية الخدمات التي توفرها منصة عالية الجاهزية تستجيب لأعلى معايير السلامة رسخت شركة " المصرفية المشتركة للمقاصة" جملة من الخدمات الإضافية بالتوازي مع تثمين استغلال البنية التحتية للشبكة القائمة.
 تقدم هذه الخدمات ميزتين اثنتين على الأقل أولها تقاسم الاستثمار بما يمكن من اقتناء المعدات و البرمجيات بكلفة معقولة. وتتمثل الميزة الثانية في أن هذه الخدمات ستمكن من ضمان فعالية و نجاعة عمليات انتشار و إدارة و صيانة و إعداد نسخ محدثة من البرمجيات.
هذا و سيمكن مركز معالجة المعلومات من تكوين قطب يجمع خبرات مصرفية تونسية في إدارة شبكة «سويفت نات» و في الأنظمة  ذات العلاقة بمجالات  مكافحة الإرهاب و تبيض الأموال.
وسيوفر أيضا إنفتاح نشاط الشركة المصرفية المشتركة للمقاصة في إيواء بقية منظومة الجهاز المالي على غرار شركات التأمين أو الإيجار المالي مع إمكانية تعزيز نشاطها على المستوى الإقليمي.
كما وجب التأكيد على أهمية الشراكة التي سيتم تكوينها مع الشركات التونسية الناشطة في مجال التكنولوجيا المالية(FINTECH) من اجل إرساء حلول مشتركة تستند على التكنولوجيات الحديثة و منها خاصة الدفع بواسطة الهاتف الجوال والتصرف في مكاتب الصرف و الإدارة الإلكترونية للوثائق  و مراقبة الأنظمة المعلوماتية. ...
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.