أخبار - 2018.01.24

حملة "انجم" تستهدف في مرحلتها الثانية النساء صاحبات المشاريع

حملة "انجم" تستهدف في مرحلتها الثانية النساء صاحبات المشاريع

تنطلق المرحلة الثانية للحملة الوطنية لدفع المبادرة الخاصّة تحت شعار "انجم ورأس مالها انتي" وتستهدف هذه المرحلة النساء صاحبات أفكار المشاريع ورائدات الأعمال وتندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصّة التي تمّت المصادقة عليها بتاريخ 22 ديسمبر 2016 والهادفة إلى تنمية ثقافة المبادرة وتحديد مسار مرافقة الباعثين الشبان وتيسير النفاذ إلى مصادر التمويل وتبسيط الاجراءات الادراية خاصة من خلال وضع إطار قانوني خاصّ بالمبادر الذاتي قصد مساعدة المؤسسات الصغيرة للانتقال من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم.

وخلال ندوة صحفية عقدتها يوم الأربعاء 24 جانفي 2018 لإعلان انطلاق هذه المرحلة الثانية من الحملة أقرّت سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة بأنّ باعثي المشاريع يتعرّضون إلى عدة اشكاليات تعيق بعث مشاريعهم الخاصّة وتتمثّل بالخصوص في صعوبة النفاذ إلى التمويل وتعدد وتشتّت المتدخّلين من هياكل عمومية وخاصّة ومكوّنات اامجتمع المدني، إلى جانب عدم وجود إطار قانوني ومؤسساتي ينظّم قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وقالت إنّ المرحلة الثانية من الحملة الوطنية موجّهة أساسا لدفع المبادرة النسائية نظرا لضعف مشاركة المرأة في الحياة العملية وارتفاع نسبة السكان من الإناث وفي سنّ النشاط أي إكثر من 15 سنة وارتفاع نسبة البطالة لدى الإناث من حاملات الشهادات العلمية ليبلغ عددهن 179 ألفا سنة 2017 مقابل 50 الفا سنة 2007

وأفادت أنّ البنك التونسي للتضامن قد تولّى خلال المرحلة الأولى من الحملة تمويل أكثر من 13 الف مؤسسة صغرى خلال سنة 2017 وقد وفّرت هذه المؤسسات بدورها قرابة 17 الف مواطن شغل، معتبرة أنّ هذه النتائج كانت في مستوى رهان الحكومة في دعم للمبادرة الخاصة و تمويل المشاريع والرفع من نسق إحداث المؤسسات الصغرى.

وتمّ بالمناسبة عرض وثائقي لقصص نجاح لعدد من الباعثين الشبان من الولايات التي شملتها حملة « انجم » السنة المنقضية.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.