أخبار - 2017.12.08

تعيين فيصل الحفيان مستشار الشاهد مديرا عاما لشركة Sergaz

تعيين فيصل الحفيان مستشار الشاهد  مديرا عاما لشركة أنبوب الغاز العابر للبلاد التونسية

تخلّى رئيس الحكومة عن أحد مستشاريه المقرّبين فيصل الحفيان، لكن منحه منصبا مهمّا من بين المناصب القليلة الشاغرة المتوفّرة، حيث عُيّن فيصل الحفيان ممثّلا للدولة في مجلس إدارة شركة أنبوب الغاز العابر للبلاد التونسية.

وخلال اجتماع لمجلس الإدارة سينعقد في الأسبوع القادم في ميلانو، سيسمّى مديرا عاما لهذه الشركة التي أنشأتها المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية والمجموعة الإيطالية ENi لتأمين وصول الغاز الجزائري إلى إيطاليا بواسطة  أنبوب طوله 370 كلم يمرّ عبر البلاد التونسية وخاصّة ولايات القصرين والقيروان ونابل. وسيخلف فيصل الحفيان في هذا المنصب السيد محمّد العقربي الوزير الأسبق للتكوين المهني والتشغيل والمدير العام الأسبق بوزارة المالية ثمّ بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة والذي سيحتفظ بموقع رفيع في الإدارة العامة. ويبلغ فيصل الحفيان من العمر 38 عاما، شغل منصب مستشار للشؤون السياسية لدى رئيس الحكومة وهو حاصل على الماجستير في التصرّف في المؤسسات، عمل في السابق كمراقب تصرّف بمجموعة صناعية. كان له دور نشيط في محيط الرئيس الباجي قايد السبسي في تأسيس حركة نداء تونس وكذلك إبان الحملة الانتخابية لهذا الحزب ورئيسه لسنة 2014.

ضمّه  رئيس الجمهورية في جانفي 2015 إلى ديوانه كمستشار مكلّف بمتابعة الأحداث السياسية، ولما أعلن الرئيس الباجي قايد السبسي في 2 جوان 2016 في حديث تلفزي انطلاق مسار تشكيل حكومة وحدة وطنية، ساهم فيصل الحفيان ضمن الفريق الذي قاده مدير الديوان الرئاسي سليم العزّابي في إجراء الاتصالات بالأحزاب السياسية والتي أدّت إلى إبرام اتّفاق قرطاج.

وعند تعيين يوسف الشاهد رئيسا للحكومة في أوت 2016 سميّ فيصل الحفيان كاتب دولة لدى وزير الصناعة والتجارة (زياد العذاري من النهضة) مكلّفا بالتجارة. وأمام إصرار الوزير على إدارة ملفّ التجارة بنفسه انعدم الانسجام بين الرجلين، وانتهى الخلاف بينهما برحيل فيصل الحفيان  إلى قصر القصبة وحلّ محلّه في المنصب عبد اللطيف حمام، وذلك إبّان التحوير الوزاري الذي أجراه يوسف الشاهد. 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.