أخبار - 2017.12.08

يوسف الشاهد: أكثر من 750 مليون دينار للبلديات الجديدة (فيديو)

 يوسف الشاهد: أكثر من 750 مليون دينار للبلديات الجديدة

لاحظ السيد يوسف الشاهد، رئيس الحكومة، خلال افتتاح أيام المؤسسة أنّ مسار اللامركزية يعتمد على 3 محاور أساسية. أولها مشروع القانون الانتخابي الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب، والتقسيم الترابي والتقسيم البلدي وأخيرا مشروع مجلة الجماعات المحلية وهو بصدد النقاش.

وأضاف أنّ المسار سيمتد على مدار 10 سنوات حيث سيتم نقل الصلوحيات من السلطة إلى المركز إلى الجهات، مشيرا إلى أنّ اللامركزية تطرح تحديات كبيرة حيث ستغيّر التنمية في الجهات وستسمح للمواطنين المشاركة في اتخاذ القرارات وتصوّر المشاريع ومراقبة تنفيذها. وبيّن رئيس الحكومة أنّ رئيس المجلس الجهوي سيُصبِح في المستقبل مكلّفا بالتنمية في الجهة عوضا عن الوالي، ممّا سيطرح تحديات في علاقة السلطة المحورية بالسلطة اللامركزية.

وأكّد السيد يوسف الشاهد أنّ الحكومة منحت موارد مالية بقيمة 750 مليون دينار للبلديات الجديدة وتمّ اعفاء البلديات من الديون المتخلدة بذمّتها بمبلغ يناهز 100 مليون دينار وجهّزت مخططا للنهوض بالبلديات الأخرى، معتبرا أنّ الانتخابات البلدية هي نقطة انطلاق مسار اللامركزية.

نجاح الخراز

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.