أخبار - 2017.11.30

أيّام ثقافية مغربية في تونس من 5 إلى 14 ديسمبر 2017

أيّام ثقافية مغربية في تونس من 5 إلى 14 ديسمبر 2017

ببادرة من سفارة المغرب بتونس، تنتظم من 5 إلى 14 ديسمبر 2017 بتونس العاصمة أيّام ثقافية مغربية في إطار دعم التواصل الثقافي وتعزيز أواصر التقارب بين البلدين الشقيقين.

تفتتح هذه الأيّام رسميًّا بحفل طربي بعنوان "آفاق أندلسية" يقام مساء يوم الثلاثاء 5 ديسمبر بفضاء الأكروبوليوم بقرطاج يحضره السيدان محمّد زين العابدين وزير الثقافة ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال المغربي.

ويتضمّن برنامج  هذه الأيام في جانبه الفكري مائدة مستديرة يحتضنها صباح الإثنين 11 ديسمبر المركزي الدولي لتكوين المكوّنين والتحديد البيداغوجي وعنوانها "التربية على حقوق الإنسان والمواطنة، سؤال الحرية" ويشترك في تنظيمها المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب وبمساندة وزارة التربية التونسية. ويحتوي برنامج هذه المائدة المستديرة على عرض تمهيدي لسفيرة المغرب بتونس السيدة لطيفة أخرباش ومداخلتين للسيدين عبد الباسط بن حسن رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب وكلمة للسيد حاتم بن سالم وزير التربية وكذلك على مداخلة للسيد بشرى الحاج حميدة رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة حول التربية على حقوق الإنسان والمواطنة، سؤال الحرية الفردية المساواة.

وبشراكة بين جماعي الأيام النسوية المغاربية والمكتبة الوطنية التونسية تنتظم بعد ظهر يوم الأربعاء 13 ديسمبر بمقرّ هذه المؤسسة مائدة مستديرة  بعنوان "نضالات نسائية مغاربية، فاطمة المرنيسي الفكر والنموذج". وفِي برنامج هذه التظاهرة كلمة للسيدة رجاء بن سلامة مديرة المكتبة الوطنية وعرض تمهيدي للسيدة لطيفة أخرباش وثلاث مداخلات  للسيدات رشيدة النيفر (هل بالإمكان الحديث عن مدرسة نسوية مرنيسية؟) وفاطمة الزهراء أزريول (مساهمة مؤلّفات فاطمة المرنيسي في إثراء الفكر النسوي المغربي)
وهاجر خنفير (قراءة في كتاب الجسد كهندسة اجتماعية).

وعلى صعيد آخر تقام أيام المطبخ المغربي ابتداء من مساء الثلاثاء 12 ديسمبر إلى يوم الخميس و14 ديسمبر بأحد فنادق ضاحية قمرت .

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.