تونس البلد المتحف

تونس البلد المتحف

تعال بنا إلى متحف هو من أكبر متاحف الدّنيا. هيّا بنا إلى تونس، أو بالأحرى إلى متحف ممتدّعلى  مساحة تقدّر بـ 63 ألف كيلومتر مربّع .. متحف بلا سقف، بلا جدران.. يطلّ على الفضاء المطلق... لقد شاء الزّمان أن يضع بصمته على أرض تونس في شكل مواقع أثرية تقدّر بـ 30 ألف موقع، تحكي قصّة تاريخ ممتدّ على أربعة آلاف سنة. كلّ شبر من أرض تونس عبارة عن قطعة تراث.

لطالما مثّلت تونس عبر التّاريخ ملتقى حضارات عديدة.. هي ثريّة  جدّا بمواقعها التّاريخية التي تصادفك هنا وهناك في رحلتك. بوسعك زيارة بعضها المفتوح للعموم (53 موقعا).. واكتشاف رسومات تحلّي كهف عين خنفوس بجبل وِسْلات الصّخري الواقع غير بعيد من مدينة القيروان التاريخية، رسومات يعود عهدها إلى ما قبل التّاريخ.. إلى العصر الحجري الحديث على وجه التّدقيق. كلّ الطرق تأخذك إلى دُقّة، هذا الموقع المدرج على «قائمة التراث العالمي للمنظّمة الأممية للتربية والثقافة والعلوم» – اليونسكو – وهو أحد المواقع الأثرية القديمة الأكثر اتّساعا في العالم، والتي ظلّت معالمها قائمة لم تمحها مجريات الزّمان.. موقع بهي،  يحاذي غابات جندوبة السّاحرة.

حَوِّلْ وِجهتك إلى كَرْكوان ..هذا الموقع الأثري الذي شُيِّد في جهة الوطن القبلي شرقا على مرتفع يطل على البحر الفيروزي .. إطْلق العنان لخيالك، واقرأ على زواياها قصّة مدينة فينيقيّة تنبض بالحياة، بمقبرتها، وبمنازلها المجهّزة بغرف الاستحمام.. الأولى في تاريخ البشرية.

إمض قُدُما صوب الشّرق حتّى يصادفك معبد المياه بزغوان بحناياه الماثلة على امتداد أكثر من 60 كلم.. وموقع أوذنة الأثري بما يحتويه من مسرح ومنازل رومانية وحمّامات إلى جانب مَعْلَم الكابيتول.

جُلْ ببصرك من الشّرق إلى الغرب في أرجاء تونس.. على امتداد البصر، تونس شاهدة على تاريخك.. تاريخ ماثل في توبربو ماجوس المدينة الأثرية المحاذية لواد مليان.. في مدينة الجَمْ الرومانية حيــث قصر الكوليزي العظيم، الثّاني من نوعه في العالم من حيث الحجم بعـد كوليزي روما .. في سبيطلة البهيّـــة غير بعيد عن الحديقـة الوطنية بجبل مغيبة..

واصل الرّحلة وعَرِّجْ على موقع أوتيك على طريق بنزرت، دون أن تنسى قرطاج وميناءها البونيقي وحمّامات أنطونيوس والمنزل الرّجوماني المعروف باسم La villa de la volière..

هنالك مواقع أخرى ستفتح قريبا للعموم مثل آثار أشولا قرب صفاقس، وتحتوي على لوحات فسيفسائية رومانية هي الأروع على الإطلاق في إفريقيا..

تتواصل الرّحلة.. الفرصة متاحة تماما لزيارة متاحف البلاد التونسية مرّة أخرى .. متحف باردو وقد ازدان بمجموعات أثرية جديدة، ومتحف سوسة الأثري الجديد حيث يمكن للزّائر مشاهدة لوحة فسيفسائية من أجمل لوحات هذا المتحف وهي تمثّل إلاه الخمر عند  الرّومان باخوس وسط مشاهد ميثولوجية. كما بوسعكم زيــــارة متحف شمتـــو الأثري واكتشاف مقاطع الرّخام الوردي والأصفـر في هذه المدينة القديمة والوقوف على آثار حضارة الرّومان وحضارة النوميد سكّان تونس منذ القدم.. 

في كلّ ناحية من نواحي تونس يكتشف المولعون بالتّاريخ والمهتمّون بالشّأن الثّقافي في ما يثـري معـارفهم ويشبع حاجتهـم إلى حـبّ الاطّلاع..ســـواء أجـاؤوا فــرادى أو رفقـة الأقـارب والأصـدقاء. هلمّوا، هلمّوا فتراثكم في انتظار زيارتكم.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.