أخبار - 2017.10.10

في بيان هام ّحول ليبيا - رئيس مجلس الأمن: الاتّفاق السياسي يظلّ الإطار الوحيد الصالح لإنهاء الأزمة الليبية

في بيان هام ّحول ليبيا - رئيس مجلس الأمن: الاتّفاق السياسي يظلّ الإطار الوحيد الصالح لإنهاء الأزمة الليبية

أكّد مجلس الأمن أنّ الاتفاق السياسي يظلّ هو الإطار الوحيد الصالح لإنهاء الأزمة السياسية الليبية وأنّ تنفيذه لا يزال أساسيا لإجراء الانتخابات وإتمام عملية الانتقال السياسي.

وشدّد رئيس مجلس الأمن في بيان صادر باسم هذا الهيكل المهمّ التابع لمنظمة الأمم المتحدة على أنّه لا يمكن أن يكون هناك حلّ عسكري للأزمة، مبرزا ضرورة أن تُمارس جميع الأطراف في ليبيا ضبط النفس وأن تمتنع عن أيّ عنف أو أعمال من شأنها أن تقوّض العملية التي تسيّرها الأمم المتّحدة.

وأعرب مجلس الأمن عن التزامه القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الترابية، مؤيّدا خطة عمل الأمم المتحدة لاستئناف عملية سياسية شاملة يكون زمامها في يد الليبيين وتتولّى الأمم المتحدة تسيرها وقيادتها والتي قدّمها الممثّل الخاصّ للأمم المتحدة ، في حدث رفيع المستوى بشأن ليبيا نُظّم بنيويورك في 20 سبتمبر 2017.

ورحّب المجلس بالهدف الذي يسعى إليه المبعوث الخاص للأمم المتحدة وهو دعم عملية انتقال بقيادة ليبية تفضي إلى إقامة حكم مستقرّ وموحد وتمثيلي وفعّال في إطار الاتّفاق السياسي الليبي.

واعترف المجلس بالدور الهامّ الذي يضطلع به فايز السرّاج رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني في تعزيز المصالحة الوطنية.

ورحّب مجلس الأمن بالجهود المبذولة في الآونة الأخيرة لتعزيز حوار شامل بين جميع الليبيين بما في ذلك الجهود المهمّة التي يبذلها جيران ليبيا والشركاء الدوليون والمنظمات الإقليمية، مبرزا ضرورة توحيد جميع المبادرات تحت قيادة الأمم المتّحدة.

تحميل نصّ بيان رئيس مجلس الأمن حول ليبيا

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.