أخبار - 2017.09.26

ملفات فساد: فواتير مزوّرة ولحم دجاج فاسد في الوجبات الغذائية للتلاميذ

ملفات فساد: فواتير مزوّرة  ولحم دجاج فاسد في الوجبات الغذائية للتلاميذ

المؤسسات التربوية لم تنج هي الأخرى من الفساد الإداري والمالي كما تؤكّد ذلك القضية المرفوعة ضدّ بعض المسؤولين بأحد المعاهد الثانوية بمدينة المنستير.

وأثبت تقرير التفقد المجرى، بالحجج والمستندات، وجود جملة من التجاوزات والخروقات ارتكبها المدير السابق للمعهد الذي كان يتلاعب بالفواتير أو بطريقة استخلاصها من خلال التظاهر باحترام مبدإ المنافسة عند التزوّد بالمواد المطلوبة. كان يمسك بمكتبه فواتير فارغة خاصّة بمزوّدين وكذلك كنّش وصولات تَسلُّم تحمل ختم أحد المزوّدين، علاوة على تعمّده تدليس وثائق ماليّة للإيهام بوجود شراء عمومي. ولم تقتصر هذه التجاوزات على المدير السابق بل شملت أيضا حافظ المخزن والمكلّف بالخلية المالية.

وقد أبدى المدير الجديد في البداية رغبة في تدارك النقائص المتعددة بالمعهد إلّا أنّه سرعان ما تغاضى عن التجاوزات المرتكبة ولم يقم بالمتابعة الضرورية لسير العمل بمخزن المواد الغذائية ولم يظهر جديّة في مراقبة المطبخ، فضلا عن عدم الحرص على المعالجة المحاسبية للمخزون والمعروفة بمحاسبية المواد واستعمال تقنيات القيد ووسائله وطرقه وآليات المتابعة والتقويم وهي من أساليب التصرّف في المخزون لحفظه وصيانته.

ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ بل تعــدّاه الى ما هو أشنع إذ طال الغشّ الوجبات الغذائية المقدّمة للتلاميذ حيث تمّ اقتناء كميات من لحم الدجاج الفاسد التي كان الطبّاخ يضعها في مادّة «الجفال» لإخفاء رائحتها الكريهة، ممّا كان يعرّض صحّة مستهلكيها إلى الخطر! 

واتسعت دائرة الجرائم المرتكبة بهذا المرفق العام بتعمّد مستكتبة إدارة مكلّفة بمكتب الضبط تقديم شهادة مدرسية مزوّرة لغاية انتدابها بالمعهد. وأثبت تقرير التفقّد عدم صحّتها عند الرجوع إلى سجلّ المصادقة على الشهادات المدرسية بالمندوبية الجهويّة للتربية بالمنستير، إضافة إلى عدم صحّة المعطيات الواردة بها والمتعلّقة بالمصادقة والتي تحمل توقيعا مزوّرا للمندوب الجوي السابق للتربية بهذه الولاية.

اقرأ المزيد:

شوقـي الطبيــب: هكذا ينخر الفساد الدّولة والمؤسّسات العموميّة

غلال البحر وفواكه جافة وموز وتمور وهدايا، اقتناءات مطعم جامعي بمنّوبة

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.