أخبار - 2017.09.04

ولاية باجة: موارد هامة ومتنوعة

ولاية باجة: موارد هامة ومتنوعة

تتميز ولاية باجة بموارد متنوعة منها المائية والإنشائية، علاوةً على توفر مناطق صناعية.

موارد مائية متنوّعة

تتوفّر في ولاية باجة موارد مائية هامّة، نظرا لتهاطل الأمطار بكميات مطّردة في الخريف وفي الشتاء، إذ تعدّ الموائد السطحية 24.32 مليون م3 والموائد العميقة 27.900 مليون م3.

وتوجد في الجهة آبار بأعداد وافرة منها السطحية (2561) والعميقة (321)، وكذلك البحيرات الجبلية وتعدّ 60 بحيرة تبلغ طاقة استيعابها 7878 مليون م3. كما تضمّ الولاية ثلاثة سدود كبرى وهي سدّ سيدي سالم وسدّ سيدي البراق وسدّ كسّاب وتبلغ طاقة استيعابها الجملية 1106.5 مليون م3.

الموارد الإنشائية

ولاية باجة غنية أيضا بالموارد الإنشائية مثل الكلس والرمل والرخام والطين والجبس ومن بين المواقع التي كانت موضع دراسة جيولوجية نذكر جبل سيدي أحمد في نفزة حيث وُجدت فيه حجارة رخامية وكلسية وموقعي جبل بوموس وجبل بومرة في مجاز الباب ويوجد فيهما الجبس، إلى جانب هنشير العواودة في تبرسق الذي يحتوي على الرمال.

المناطق الصناعية

رغم طابعها الفلاحي، فإنّ ولاية باجة تشهد اهتماما متزايدا بالقطاع الصناعي، حيث تضمّ 10 مناطق صناعية مهيّأة تمتدّ على مساحة 120 هكتارا: ثلاث منها في مركز الولاية والباقي يتوزّع بين مجاز الباب وقبلاط وتستور. وأهمّ الصناعات هي الصناعات الغذائية ومـواد البنـاء والخـزف والبلور والصناعات الميكانيكية والصناعات الكهربائية والالكترونية والصناعات الكيميائية وصناعة النسيج والملابس وصناعة الخشب والأثاث وصناعة الجلد والأحذية. وتوجد 144 وحدة صناعية تشغّل كلّ واحدة منها كثر من 10 أشخاص في كامل الولاية، منها 42 مصدّرة كليّا أحدثت 13557 موطن شغل.

وبلغت قيمة الاستثمارات في النصف الأول من هذه السنة 17.5 مليون دينار مكّنت من إحداث 1920 موطن شغل. وهناك حاليا نوايا استثمار تقدر بـ 98 مليون دينار ستحدث 2273 موطن شغل. ومن المنتظر أن تدخل 9 وحدات صناعية جديدة طور النشاط خلال الأشهر المقبلة من السنة الجارية بقيمة جملية للاستثمار تبلغ 41.7 مليون دينار ومن المتوقع أن تخلق 1105 مواطن شغل.

كما سيتمّ بعث منطقة صناعية جديدة في تستور خلال السنة القادمة ومنطقة صناعية بتبرسق على مساحة 50 هكتارا، حسبما أكّده رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارته لولاية باجة في 8 جوان الفارط وكان قد أعلن عن 50 قرار لفائدة الجهة.

وتـــراهن السلــطات الجهـــوية في بـاجة على تشجيـــع الاستثمـار في القطـاع الصنـــاعي، حيــث قـامت في سنــة 2016 بتحريك المشاريع المعطّلة منذ 2012 بما قيمتـــه 70 مليــون دينار. ولا تُخفـي أنّ هناك إقبالا حقيقيا على المقاسـم الصناعية حيث تتلقّى طلبات عديدة في هذا الشأن خاصة من قبل الباعثين الشبان. وقد بلغ عدد المشاريع الصغرى المموّلة من قبل البنك التونسي للتضامن في النصف الأول من 2017، 215 مشروعا بقيمة استثمار بلغت 3.358 مليون دينار محدثة 354 موطن شغل.

كما أصبحت باجة قطبا لصناعة الأدوية إذ تشتمل حاليا على خمسة مصانع في هذا المجال.

حــنـان زبــيــس

اقرأ المزيد

ولايــــة بـــاجـــــة: كنز تونس المغمور

ولايـة باجــة: ولاية فلاحية بالأساس

ولاية باجة: بنية أساسية جيّدة

ولاية باجة: قطاع سياحي في حاجة إلى التطوير

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.