أخبار - 2017.08.12

وداد بوشماوي تدعو الباجي قايد السبسي إلى ممارسة صلاحياته بالكامل

وداد بوشماوي، رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

ما هي ٲهم انتظارات وداد بوشماوي، رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، من الباجي قايد السبسي خلال المنتصف الثاني من ولايته الرئاسية؟ ذلك ما ٲجابت عنه في العدد الٲخير من مجلة ليدرز. إذ بينت ٲنّ "التونسيين ينتظرون من رئيس الجمهوريّة أن يمارس صلاحيّاته بالكامل حتى يمكن بلوغ الأهداف الكبرى على المستوى الوطني والدولي وعلى صعيد أمن البلاد".

ففي ما يتعلّق بالسياسة الوطنية، قالت وداد بوشماوي: "ينبغي أن يكون رئيس الدولة الشخص الذي يتجمع حوله جميع التونسيون، بصرف النظر عن انتمائهم السياسي، وأن يضطلع بدور تجميعي يكون سبيلا إلى دعم الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي في البلاد، وهي عوامل أساسية لنجاح الانتقال السياسي والاقتصادي الذي ينبغي أن يقع في صميم سياسته".

وأمنيّا، بيّنت ٲنّ لرئيس الجمهورية في هذا الصدد من الصلاحيات الهامّة ما يجعل التونسيين يأملون في أن يذهب قدما وبعيدا في مكافحة الإرهاب لقطع دابره واقتلاعه من جذوره، وذلك بتعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين على هذا المستوى من جيش وطني وشرطة وحرس وطني.

واقتصاديا، قالت وداد بوشماوي إنّ التونسيون ينتظرون من الرئيس بشكل عام أن يذهب في تجسيم طموحاتهم التي رفعوها إبّان الثورة وخاصّة في مجالي توفير الشغل والتنمية الجهوية وأن يواصل مساعيه الرامية إلى استحثاث نسق الإصلاحات الاقتصادية تصوّرا وإنجازا حتى تخرج البلاد من أزمتها، مبرزة ٲنّ أصحاب المؤسسات الاقتصادية يأملون في أن يستمرّ الرئيس في إسناد العمل الرامي إلى مقاومة التهريب والتجارة الموازية مع ضمان استمرارية سير المصالح العامة الحيويّة. وهم على يقين بأن رئيس الدولة سيظلّ حريصا على إعلاء شأن العمل، داعيا إلى بذل الجهد.

أما على الصعيد العالمي، صرّحت رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ٲنّها تعتقد أنّ التونسيين يأملون أن تستعيد تونس المكانة التي كانت تتبوأها على هذا الصعيد منذ الاستقلال، فتظل دولة غير منحازة، تضطلع بدور فعلي في استقرار العلاقات الدولية خاصّة في منطقة جنوب المتوسط، وتمارس دبلوماسية على مسافة متساوية بين مختلف التكتلات والتجمّعات الاقتصادية والسياسية، ويراودهم أمل عميق في إنشاء دبلوماسية اقتصادية يعتدّ بها.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.