أخبار - 2017.07.30

عادل التلاتلي: العصر الذهبي لكرة السلة التونسية

عادل التلاتلي

هو من أبناء نابل ولد سنة 1958. توجّه في دراسته الثانوية لشعبة رياضيات علوم وحصل على البكالوريا سنة 1980 ثم اختص في الرياضة وحصل على الاجازة في التربية الرياضية والبدنية سنة 1984 وعلى دبلوم الدرجة الثالثة للتدريب في لعبة كرة السلة في السنة نفسها. ومنذ سنة 1996 التحق بمؤسسات التعليم العالي لتدريس التربية الرياضية وتواصل إلحاقه إلى سنة 2001 السنة التي ألحق فيها بالجامعة التونسية لكرة السلة لمواصلة عطائه والمساهمة الفعالة في العصر الذهبي لكرة السلة التونسية التي لم تعرف ازدهارا وشهرة عالمية إلا في عهد تدريبه للمنتخب الأول.

درّب كل الفرق الكبرى في رياضة كرة السلة بداية من نادي مسقط رأسه الملعب النابلي وصولا إلى شبيبة القيروان والاتحاد المنستيري والنادي الافريقي والزهراء الرياضية والنادي الصفاقسي والنجم الرادسي .كما درّب قرمبالية الرياضية والاتحاد الرياضي لأنصار دار شعبان. وفي هذه الرحلة مع النوادي حصل على عديد الألقاب المحلية والعربية والقارية مع الأكابر ومع الشباب وحصد أغلبها مع شبيبة القيروان (3 بطولات وكأس وبطولة مغاربية) والملعب النابلي والزهراء الرياضية وفي موسم 2016 -  2017 حصل مع الملعب الرادسي الذي يدرّبه حاليا على لقبي البطولة والكأس. وقد شارك في عديد التربصات الخاصة بمدربي اللعبة في أوروبا وإفريقيا والعالم العربي وكندا والولايات المتحدة التي حضر فيها 6 تربصات عالمية وهي البلد الرافع لراية كرة السلة في العالم.

هذه الخبرة الطويلة رشّحته لتدريب المنتخب الوطني الأولمبي ثم المنتخب الأول لكرة السلة الذي شارك معه في العاب البحر المتوسط سنة 2001 وفي 7 أدوار نهائية للبطولة الأفريقية للأمم من 2001 إلى 2015 وحصل المنتخب الوطني في دورة 2009 وفي الدورة الأخيرة على المركز الثالث وفاز ببطولة إفريقيا للأمم دورة 2011 وتأهّل المنتخب بإشرافه للألعاب الأولمبية بلندن 2012 وكان قبلها قد تأهل ولعب نهائيات كأس العالم لكرة السلة بتركيا سنة 2010. كما حصل المنتخب تحت إمرته على البطولة العربية للأمم مرتين 2008 و2009 من جملة ثلاث مشاركات وترشّح للتصفيات المؤهلة للأولمبياد سنة 2016.

وهو عضو فاعل في عدة لجان رياضية على مستوى وطني وعربي ودولي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.