أخبار - 2017.06.26

غـار الملـح، جمـال خـلّاب

غــــار الملــــح، جمـــــال خـــــلّاب

تقع قرية غار الملح شمال العاصمة تونس على بعد 56 كم تقريبا وعلى بعد 20 كلم تقريبا من أوتيك الأثرية. حباها الله بجمال طبيعي خلّٰاب يجمع في نفس الوقت البحر والغابة والبحيرة والجبل. وهي تطلّ على البحر المتوسط وتحميها جبال وسهول خصبة وغابات وتحدّها البحيرة التي يصبّ فيها نهر مجردة. ويعتمد سكّانها على الفلاحة والصيد البحري. وقد أذكى موقعها الاستراتيجي الأطماع فيها فتعاقبت عليها حضارات مختلفة تفنّنت في تسميتها. ففي العهد البونيقي كانت تسمّى «ريس ايسمون» أي «رأس أبولون» ومعناها أنف الجبل ثم أطلق عليها الروم اسم روسكمونا أمّا في القرن السابع عشر الميلادي فقد اشتهرت بتسمية جديدة هي «بورتوفارينا» أي ميناء فارينا، يقال إنّه نسبة إلى المهندس الأجنبي الذي بنى الميناء والحصون هناك بينما تنسبه أخبار أخرى إلى القائد العسكري الإيطالي فارينا. كما كان للأتراك نصيبهم في استغلال ميناء غار الملح وكانوا يتنافسون عليه مع الإسبان. أما التسمية التي نطلقها اليوم على القرية  فيبدو أنها في علاقة بالسباخ والأملاح حولها.

سكانها الأصليون من أصول أندلسية عمّروا القرية منذ سنة 1609، تاريخ آخر هجرة أندلسية ،وتفنّنوا في زراعتها وساهموا في ازدهارها.وفي سنة 1837 قرّر المشير أحمد باي جعل غار الملح ميناء حربيّا لأسطوله الجديد فبنى ثكنة جديدة تتسع لـعشرة آلاف جندي وشيّد مخازن للأسلحة والذخيرة. وأقام فيها منشآت جديدة ورمّم المباني القديمة. ومن ميناء غار الملح أبحر إلى فرنسا في زيارته المشهورة سنة 1846. وفيها دار السفن حيث تُصنع المراكب في القديم.

في قرية غار الملح ثلاثة أبراج هي برج باب تونس الذي أنجز سنة 1659 وهو حصن دفاعي دائري يشرف على البحر ويحمي البلدة والبرج الوسطاني تمّ تشييده سنة 1640 وبرج سيدي علي المكي وشيّد سنة 1656.

عندما تبحر إلى الغرب من ميناء غار الملح تتّجه نحو سيدي علي المكي. ويسمّى كاب سيدي علي المكي، كاب غار الملح أو رأس الطرف نظرا للقرب من غار الملح. ويتمتّع الزوار في الصيف بشط سيدي علي المكي الجميل الذي يعتبر ضمن أفضل الشواطئ في تونس بحكم رماله الذهبية النظيفة وماء البحر النقي الصافي وموقعه بين البحر والجبل ويزورون مقام الولي الصالح  المشرف على الشاطئ وعلى رفراف. ولا تزال زاوية سيدي علي المكي تحتفظ ببعض أنشطتها كاستقبالها سنويا احتفالات ختان العديد من الأطفال.

قراءة المزيد

أوتيـــك، أقـــدم المـــدن التـــــاريخية بشمـــال إفـــريــــقـــيـــا

رأس إنجلة، أقصى نقـطـة في إفــريقيـا

الحديقة الوطنية بإشكل

ولايـة بـــنـزرت: طـاقـات كامنـة للاستثمـار

ولاية بنزرت: الواقع التنموي والطموحات

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.