أخبار - 2017.05.22

وداعا لشيخ الناشرين العرب، الحاج الحبيب اللمسي

وداعا لشيخ الناشرين العرب، الحاج الحبيب اللمسي

كنت عائدا من جنازة الحاج الحبيب اللمسي، صاحب دار الغرب الإسلامي (بيروت) لما خاطبني صديق مشيرا عليّ بالاطّلاع على ما دوّنه المهندس إبراهيم المعلّم، صاحب دار الشروق المصرية على صفحته الخاصّة حيث كتب : "رحل عنّا شيخ من شيوخ النشر العربي المتقنين المتمكّنين الصديق الكبير الحبيب والراهب في خدمة و تطوير نشر ذخائرالتراث – فقط التي تستحق النشر – و التواصل المنفتح الودود مع حركة النشر والتأليف في العالم العربي .. الحاج الحبيب اللمسي تغمده الله بواسع رحمته و مغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جنانه جزاء وفاقا لصالح عمله ومحبته وإحسانه ".

أدخل عليّ الخطاب ارتياحا خفّف عنّي الحسرة  أمام قلّة المشيّعين للصديق العصامي والزميل الوفيّ وجهة الدارسين والجامعيّين بحثا عن المراجع الدقيقة لإتمام البحوث في شتّى ميادين المعرفة.

جمعنا العمل ما يقارب العشر سنوات بالشركة التونسية للتوزيع قبل انتقاله سنة 1979 إلى بيروت. استطاع هناك من لا شيء تأسيس دار الغرب الاسلامي، حيث بذل الجهود المضنية لإعلاء قيمة النشر العربي بما يزيد عن الألف  عنوان في عديد الميادين الفكرية وبالخصوص في العلوم القرآنية والحديث والسير والفقه المالكي والتاريخ العربي الإسلامي الخ .....

و ارتقت دار الغرب بسرعة إلى أعلى المراتب في عالم النشر العربي بفضل ما عُرف لدى المرحوم صاحبها من جدّ واستقامة ودراية يشهد بها جميع العاملين في القطاع من الخليج الى المحيط.

و قد جمعتنا صداقة وثيقة بالمهندس إبراهيم المعلّم صاحب دار الشروق العريقة ورئيس اتّحاد الناشرين العرب بطل السباحة في بداية شبابه والمسيّر القدير بالنادي الأهلي المصري، نجل الرّاحل محمد المعلٰم مؤسس "الشروق" ببيروت بعد محنة السجن و تأميم دار القلم التي بعثها قديما، مجبرا على الهجرة الى لبنان، حيث استعاد نشاطه بتأسيس "الشروق" ببيروت ثم مطابعها بالقاهرة و فرعها بشارع جواد حسني المتفرّع عن شارع  قصر النيل قبل انتقالها الى مدينة نصر بمصر الجديدة.

وقد تعرّفنا على الأستاذ محمد والأبناء إبراهيم و عادل منذ ما يقارب الخمسين سنة  وتعاملنا في نطاق الصدق والاحترام والأخوّة لفائدة مريدي الكتاب وتعزيزا للثقافة العربية.

ولا نستغرب اللفتة الكريمة لأخينا المهندس إبراهيم فهي نابعة عن حبّه ووفائه للأخوّة المصرية التونسية.

فجازاه الله خيرا ورحم الله الناشرين الرائدين محمّد المعلّم والحبيب اللمسي.

سالم المنصوري – تونس
Mansouri.salem2408@yahoo.fr

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.