أخبار - 2017.05.15

إنشاء «معهــد الأبحاث في الأديان»

 إنشاء «معهـــد الأبحاث في الأديان»
نادى العميد الصادق بلعيد في مقال سابق نشرته ليدرز إلى إنشاء «معهد جامعي لدراسات الأديان». وسيتمّ قريبا الإعلان رسميّا عن إنجاز هذا المشروع، بعدما استوفت مجموعة مرموقة من الأساتذة الجامعيين المتخصّصين في هذا الميدان الإجراءات القانونية اللازمة.
وتتركّز أهداف المركز على القيام بدراسات علميّة بحتة حول الأديان في منشئها وأسسها وتطوّراتها وتفاعلاتها في ما بينها ومع مختلف الحضارات التي نشأت فيها، وذلك في كنف الموضوعية العلمية المطلقة والتجرّد المنهجي الكامل مثلما أكّده لنا العميد الصادق بلعيد، الرئيس المؤسس للمعهد. وقد بيّن أنّ هذا المشروع، الذي ينفتح على كلّ التيارات الفكرية والمؤَسّس على مبدإ الحرية الفكرية الكاملة للباحثين، من شأنه أن يخلق مجالا واسعا للتفاعل بين كل التيّارات الفكرية ولإثراء المعرفة في مجال الأديان بصورة شاملة وفي إطار المنهجية العلميّة المستقلّة والموضوعية.
ولا شكّ أنّ هذا المعهد من شأنه أن يسدّ ثغرة كبيرة تُلاحظ حاليا في الأبحاث العلمية العربية والإسلامية في هذا الميدان وأنّه سيفتح آفاقا رحبة  أمام إسهامات الباحثين والإخصائيين في علم الأديان، وسيمكّن الجامعة التونسية من أن تواكب الأنشطة العلميّة الأجنبية التي يقوم بها العديد من المعاهد البحثيّة العالمية في الأديان والتيّارات الفكرية العربية والإسلامية ومن أن تُسمع كذلك صوتها في هذا المجال.
ويتطلّع مؤسسو المعهد إلى الإسهامات المكثّفة التي يمكن أن يقدّمها الكثير من الباحثين في البلاد التونسية والبلدان المغاربية والعربية من خلال إقامة المنتديات الفكرية وإصدار النشريات العلميّة والتشجيع على إنجاز المشاريع البحثيّة والإسهام فيها.
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.